الغرفة الشمالية تبارك حصيلتها السنوية و تخطط للسنة القادمة في دورتها العادية

1
Jorgesys Html test

الغرفة الشماليةانعقد صباح أمس الخميس 25 دجنبر 2014، الجمع العام  العادي لغرفة الصيد البحري الشمالية  بمقر الآخيرة  بالدار البيضاء ،حيت تميزت الدورة بالمصادقة على  التقريرين الادبي و المالي لسنة 2014 بالإضافة إلى المصادقة على مشروع برنامج السنة القادمة 2015 و الميزانية الافتراضية لها.

ووفي تصريح لكمال صبري رئيس الغرفة الشمالية فان جميع الاوراش التي سطرتها الغرفة في برامجها قد تم تنزيلها بنسب جد مهمة و من أهمها تزويد قوارب جمع الطحالب بالمضخات، حيث استفاد حوالي 290 مهني من هذه العملية التي ناهزت قيمتها حوالي 10 ملايين درهم. كما نجحت الغرفة في تمكين المتضررين من تداعيات منع الشباك العائمة و المنجرفة بتعويضات بلغت حوالي مليوني و نصف المليون درهم،استفاد منها حوالي 109 مستفيدا.

وسجل دات المصدر استفاد المتضررون من ارتفاع المد الذي ضرب السواحل المغربية، من قوارب و محركات جديدة بلغ عددها 149 بغلاف مالي قارب الثلاث ملايين درهم. هذا الى جانب التزام الغرفة  و انخراطها الجديد في المشاريع الكبرى لوزارة الصيد البحري كالصناديق البلاستيكية،و المراقبة عبر جهاز الرصد و التتبع.

وأوضح رئيس الغرفة أن ميزانية الآخيرة لا ترقى الى مستوى مهامها ومشاريعها ، مقارنة مع حجم الالتزامات و قيمتها و أن كثلة الاجور و التعويضات العائلية و حدها تمتص حوالي الثلثين من مجموع ميزانية الغرفة التي بلغت سنة 2014 حوالي  أربعة ملايين و 718 درهم.

الموانئ و نقط التفريغ كانت أهم النقط التي استأثرت بالاهتمام و تمت مناقشتها بشكل مستفيض،حيث دعا السيد سعيد مرشد ممثل الصيد التقليدي بدار بوعزة الى تسريع اخراج الدراسة المتعلقة بتهيئة نقطة التفريغ بعدما ابدت جميع المصالح استعدادها للانخراط في المشروع، من جانبه طالب ممثل غرفة الصيد بالجديدة بتوفير الامن الكافي بالميناء بعدما ما انشرت مظاهر الجريمة من السرقة و الاعتداءات على المهنيين و السرقات.

من جانبه طالب ممثل الغرفة بالصويرة بتوفير رافعة للسفن تقي المهنيين عناء جر المراكب الى الحوض الجاف، في حين دعا نقطة التفريغ ممثل الصيد التقليدي بسلا  الادارة الى التعجيل باطلاق أسواق السمك بعدد من نقط التفريغ التي تعرف شللا بفعل رخصة المكتب الوطني للماء و الكهرباء.

يذكر أن أشغال الدورة  التي ترأسها  كمال صبري رئيس الغرفة تميزت  بحضور عدد من الاعضاء و ممثلي المصالح الخارجية لكل من وزارة الصيد البحري و المكتب الوطني للصيد و الوكالة الوطنية للموانئ بآسفي الذي أطلع المهنيين على تطورات الشغال  بخصوص الحوض اجاف لميناء آسفي. كما حضر أشغال الدورة ممثل السلطات الولائية بالدارالبيضاء.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا