الغرفة المتوسطة تتدارس إعادة هيكلة المنظومة الوطنية للإرشاد البحري

0
Jorgesys Html test

إحتضن مقر غرفة الصيد البحري المتوسطية بطنجة يوم الخميس 26 أبريل 2018 اجتماعا حول اعادة هيكلة المنظومة الوطنية للإرشاد البحري، من أجل وضع برنامج وطني يتوافق كليا مع الأهداف الاستراتيجية لمخطط “اليوتيس”.

وعرف هذا اللقاء الذي تراسه محمد المصباحي مدير الغرفة تقديم عرض من طرف التهامي مشتي المسؤول عن مركز الارشاد البحري بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش،  حول منظومة الإرشاد البحري بالمغرب والبرنامج الوطني،  استعرض من خلاله اهداف منظومة الارشاد البحري الذي يعتبر تحسين الأوضاع السوسيو اقتصادية للبحارة وعائلاتهم والمحافظة على الثروات البحرية هدفا رئيسيا للاستراتيجية التي تتبناها الوزارة، كما قام بالتعريف بالمركز والانشطة التي يقوم بها منذ انشائه سنة 2003.

ونوه أعضاء الغرفة بالأطر المشرفة على البرامج من مديرية التكوين البحري، ومعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش، ومؤسسات التكوين البحري والمركز الوطني للإرشاد البحري. كما عبروا عن ارتياحهم للمستوى الذي وصل اليه مهنيي قطاع الصيد التقليدي. وطالبو في ذات السياق بالتغلب على بعض الاكراهات المتعلقة بالسلامة البحرية والخصاص في اليد العاملة المؤهلة بالقطاع للمحافظة على البيئة البحرية و على الثروة السمكية.

ويسهر  المركز الوطني للإرشاد البحري، الذي يوجد مقره بمعهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش، بتنفيذ البرنامج الوطني للإرشاد البحري وتهييء الدعامات البيداغوجية وتكوين المرشدين. فيما تعتبر مؤسسات التكوين البحري الأخرى، مراكزا جهوية للإرشاد البحري، تناط بها مهمة  إنجاز البرامج المنبثقة عن حاجيات ومتطلبات المهنيين بمراكز الصيد التابعة لجهتهم.

يذكر ان اللقاء قد حضره إلى جانب مدير الغرفة كل من مدير معهد تكنولوجيا الصيد البحري بالعرائش ورئيس قسم التكوين المستمر بوزارة الصيد البحري ،و المسؤول عن المركز الوطني للارشاد البحري بالإضافة إلى  ممثلي مهنيي الصيد التقليدي والساحلي بالغرفة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا