القصر الصغير .. بفعل محدودية المصطادات العرض المحلي يتراجع لصالح سمك العبور

0
Jorgesys Html test

أكدت مصادر مهنية مطلعة من داخل نقطة التفريغ لقصر الصغير التابعة لنفوذ مندوبية الصيد البحري بطنجة، أن سمك العبور أصبح المحرك الرئيسي للحركية التجارية البحرية بالمنطقة،  لما يحمله من كميات كبيرة و قيمة مالية تناسب المستهلك المحلي، في حين المنتوجات  البحرية المحلية للمنطقة توجه في عمومها صوب التصدير نحو  الديار الأوربية رغم قلة كمياتها.

و أبانت مصادر مهنية مطلعة من داخل سوق السمك بالقصر الصغير، أن قرابة 120 قاربا للصيد التقليدي تابعة لقريتي الصيد” الديكي” و “القصر الصغير”، أضحت اليوم تنتظر مواسم صيد  الاخطبوط و التونة بفارغ الصبر، بغرض إنعاش مدخولها اليومي، لاسيما  في ظل التراجع الذي تعرفه المصايد المحلية، و ما حملته من تبعيات سلبية بالمنطقة البحرية، يبقى  أهمهااختفاء و تقلص عدد مهم من أصناف الأحياء البحرية، المعروفة بجودتها و مذاقها الرفيع على مستوى المنطقة .

و أيعتمد  مهني الصيد بالمقصر الصغير  في صيدهم  على نصب السنارة، و المعروفة باللغة المحلية للمنطقة ب”الرشام “. حيث  تستقطب القوارب خلال رحلة الصيد قرابة 12 كيلوغرام كحد أقصى. وهو رفم يعكس حجم التراجع الذي تعرفه المصايد خصوصا ان التاريخ يذكر قبل سنوات قليلة فقط تؤكد المصادر ، كانت القوارب تعود من رحلاتها محملة ب 40 كيلوغرام من الأسماك. إذ نجد  بين الأصناف البحرية التي تنميز بها السواحل المحلية ، أسماك  “بوراسي”، التي يتراوح ثمنها بين 100 و250 درهما للكيلوغرام، فيما يتأرجح ثمن سمك “الباجو” و “الرسكاس”  في سوق السمك خلال الأسابع الاخيرة بين 120 و 130 درهما للكيلوغرام.

و قالت مصادر مهنية محسوبة على تجار السمك بالقصر الصغير في تصريحات متطابقة  للبحرنيوز، أن المعاملات المالية لسمك الشرغو المحلي بقيت مستقرة، إذ أنها لم تتجاوز 70 درهما للكيلوغرام الواحد. كما أبرزت في سياق متصل أن قلة العرض و كثرة الطلب، وجهت تجار السمك إلى الاعتماد على سمك العبور، لاستمرار أنشطتهم التجارية البحرية، و التي تتناسب وفق قول التجار ، و القدرة الشرائية للمستهلك المحلي.  بحيث لا تتجاوز قيمة سمك الميرنا 70 درهما ، في حين يتأرجح  ثمن سمك الصول بين 60 و 65 درهما للكيلوغرام،. و تستقر أثمنة سمك البوقة في 25 درهما للكيلوغرام الواحد.

و أشارت المصادر المهنية المحسوبة على تجار السمك، أن الأسماك السطحية  من قبيل السردين و لانشوبا ، والمعروفة باللغة البحرية للمنطقة ب”ريم”،  تبقى محل استقطاب من طرف مهني الصيد التقليدي، التي تستهدف سمك ” الحداد ، شرغو، باجو، رسكاس ، و التي تستعمل كطعمة لصيد المصطادات السمكية،  مثلها مثل  ” بونتيا ” و تشكو ” أو “تشوكتو” المعروف لدى عموم البحارة، ب” السبيا ” بصنفيها الكبير و الصغير، والتي تستعمل في إستهداف صيد سمك البوراسي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا