القطاع التعاوني .. أزيد من 160 مستفدا ومستفيدة ضمن التكوينات البحرية في معرض أليوتيس

0
Jorgesys Html test

إستفاد 160 من رؤساء وأعضاء التعاونيات ضمنهم أطر إفريقية، من تكوينات بحرية في عدة مواضيع، كحصيلة اجمالية للدورات التي تم تنظيمها طيلة أيام المعرض ، وفق ما أكدته جهات مسؤولة على التأطير والتكوين البحري لجريدة البحرنيوز. 

وركز برنامج التكوينات على مجموعة من المواضيع ذات الطابع الآني حسب قول التهامي مشتي، إطار تابع لمديرية التكوين البحري ورجال البحر و الانقاذ،  منها تربية الأحياء المائية، الحكامة، و قانون 12-112  المنظم للتعاونيات، والتجارة الإلكترونية والتسيير المالي والإداري.

وأضاف التهامي ان مناسبة تواجد مجموعة من الدول الأفريقية، شكل  مناسبة لخوض تكوين حول منظومة الإرشاد البحري، من خلال تسليط الضوء على تجربة المملكة المغربية، استفاد منه مجموعة من الأطر الإفريقية، التابعة لدولة السنغال ،غينيا، الكوت ديفوار.

وأشار التهامي في مسترسل حديثه، ان عدد التعاونيات الرجالية المشاركة ضمن ورشات التكوين داخل رواق ورشة التكوين بمعرض الصيد البحري اليوتيس وصل الى 26 تعاونية في حين لم يتجاوز عدد التعاونيات النسوية المستفيدة من التكوين البحري بذات المواضيع 7 تعاونيات، هدا ووصل عدد الأطر المشاركة من الدول الافريقية بكل من السينغال، ساحل العاج ، غينيا 8 مستفيدين.

تم اليوم الخميس 02 فبراير 2023 بأكادير، التوقيع على إتفاقية شراكة بين قطاع الصيد البحري ومكتب تنمية التعاون، وذلك على هامش النسخة السادسة من معرض أليوتيس. حيث تروم هذه الإتفاقية تقوية التعاون وتنسيق البرامج بين الطرفين، لإنشاء وتطوير تعاونيات من “الجيل الجديد” للصيد البحري، من خلال تحويلها إلى هيئات منتجة ومربحة وفعالة، وكذا تقديم خدمات أفضل للأعضاء المتعاونين.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا