القنيطرة .. موسم الأخطبوط يؤثرعلى دينامية حضور السمك الأبيض بسوق السمك في الميناء

0
Jorgesys Html test

مع كل موسم صيد الاخطبوط يتراجع حجم مصطادات السمك الأبيض المفرغة بميناء المهدية  في ظل انهماك اساطيل الصيد البحري منها التقليدي و الصيد الساحلي صنف الجر، بجلب هدا النوع من الرخويات من سواحل المنطقة. وهو معطى ساهم حسب قول مصادر مهنية محسوبة على تجار السمك، في تراجع حضور باقي المنتوجات البحرية المعروفة في الاوساط البحرية القنيطرية.

وأكدت المصادر المهنية في دات الصدد،  أن انشغال اساطيل الصيد البحري خلال موسم صيد الاخطبوط بصيد هدا النوع من الرخويات، يفسر محدودية باقي المصطادات السمكية التي تعرفها المنطقة، رغم قلة مفرغات الأخطبوط، إلا أن أسطولي الصيد البحري الساحلي صنف الجر و الصيد التقليدي، يتابعون جلب هدا النوع من الرخويات بالساحة التجارية. بحيث تتم عملية بيع المنتوج دون فرز الأحجام التجارية، حيث اعتادت تجار السمك التعاطي مع جميع الاحجام بشكل مختلط، بتكلفة مالية تتراوح بين 80 و 90 درهما للكيلوغرام الواحد.

وفي كل رحلة صيد لمراكب الصيد الساحلي صنف الجر النشيطة بميناء المهدية والتي لا تتعدى في عمومها 48 ساعة ، يتم تفريغ بعض المصطادات السمكية، التي ترافق  الاخطبوط، بإعتباره المنتوج الرئيسي، في حين باقي المنتوجات السمكية تبقى ثانوية، الا حين انتهاء موسم صيد الاخطبوط،  ليفسح المجال بعدها لباقي المصطادات التي تعزز رواج ودينامية سوق السمك للبيع الاول بمختلف المنتوجات السمكية.

ويعرف سوق السمك حضورا باهثا هذه الأيام لأصناف بعينها من قبيل الكروفيت، الذي تتراوح أثمنة الأحجام المتوسطة  بين 800 و 900 درهم للصندوق الواحد، في حين الاحجام الصغيرة تتأرجح بين 600 و 500 درهما للصندوق. فيما تتراوح أثمنة سمك الميرنا بين 1200 و 1100 درهم للصندوق بحجم بين 18 الى 20 كيلوغرام. واختلفت أثمنة الكيلوغرام الواحد من الصول البوكلي المستقطب من طرف بعض قوارب الصيد التقليدي بين 100 الى 110 درهم للكيلوغرام الواحد، هدا  إختلفت اثمنة  الكلمار  بين 70 الى 80 درهم للكيلوغرام.

وكشفت المصادر المهنية  ضمن حديثها للبحرنيوز عن بعض التحديات التي تواجه الوسط المهني المحلي، لاسيما تفاقم أزمة المحروقات التي كان لها تأثير سلبي على حركية المراكب وقوارب الصيد على حد سواء، مبرزا أن المهنيين  اصبح هاجسهم هو تحقيق  قيمة المحروقات. فيما لم تعد الرحلات البحرية قادرة على تأمين باقي نفقات الرحلة البحرية، بالنظر لمحدودية المصايد، بما فيها الاخطبوط ، الذي تراجعت أحجامها بشكل واضح خلال هدا الموسم. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا