القوات الإسرائلية تعتقل صيادين فلسطينيين وتحتجز قواربهم

0
Jorgesys Html test

الصيد بغزةلاحقت الزوارق الحربية الإسرائيلية صباح أمس الثلاثاء الموافق 7/7/2015، (3) قوارب صيد فلسطينية، وأطلقت نيران أسلحتها الرشاشة تجاهها، واعتقلت القوات الحربية الإسرائيلية (6) صيادين، واحتجزت (3) قوارب صيد.

وقد رصد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان تكثيف قوات الاحتلال الإسرائيلي لملاحقتها واعتداءاتها ضد الصيادين في مياه بحر قطاع غزة، ووثق إصابة (4) صيادين بجراح، بينهم طفل، واعتقال (14) صياداً، بينهم طفلان، ومصادرة (3) قوارب صيد، واتلاف (3) معدات صيد، وذلك خلال شهر يونيو الماضي، ما يؤدي إلى حرمان صيادي القطاع من الوصول إلى مصادر رزقهم والصيد بحرية في مياه بحر غزة.

   ووفقاً لتحقيقات المركز وإفادات شهود عيان من الصيادين، ففي حوالي الساعة 6:00 من صباح امس  الثلاثاء ، فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية المتمركزة قبالة شاطئ منطقة السودانية، شمال قطاع غزة، نيران أسلحتها الرشاشة تجاه قاربي صيد فلسطينيين كان علي متنهما 4 صيادين على مسافة تقدر بنحو 3 أميال بحرية.

ولاحق زورقان حربيان إسرائيليان قاربي الصيد، وتم إرغام  الصيادين الأربعة على التوقف عن العمل، والقفز في مياه البحر والسباحة نحو أحد الزورقين الحربيين، وقام جنود البحرية الإسرائيلية باعتقالهم واحتجاز قاربي الصيد.

 وفي حادثة أخرى حاول قارب صيد فلسطيني على متنه صيادين صباح أمس التوجه ناحية قطع شباك الصيد التي تعود ملكيتها للصيادين المعتقلين المشار إليهم في الحادثة الأولى.  وفوجئ الصيادان بمحاصرتهما من قبل أحد الزوارق الحربية الإسرائيلية، وإرغامهما على  القفز في مياه البحر والسباحة نحو الزورق الحربي، ومن ثم قام جنود البحرية الإسرائيلية باعتقالهما ومصادرة قارب الصيد.

وفي موضاع دي صلة أدان  المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة ضد الصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة داعيا   إلى الوقف الفوري لسياسة ملاحقة الصيادين، والسماح لهم بركوب البحر وممارسة عملهم بحرية تامة.

كما طالب دات المصدر بتعويض ضحايا الانتهاكات الإسرائيلية عن الأضرار الجسدية والمادية التي لحقت بهم مع  إطلاق سراح الصيادين الفلسطينيين المعتقلين لدى السلطات الإسرائيلية المحتلة.

ودعا المركز الفلسطيني المجتمع الدولي، بما فيها الأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، إلى التدخل من أجل وقف كافة الانتهاكات الإسرائيلية ضد الصيادين، والسماح لهم بالصيد بحرية تامة في مياه القطاع.


المصدر: وكالات

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا