الكركرات .. الأشغال تتقدم بنسبة 70 في المائة في مشروع تحلية مياه البحر لتزويد المنطقة بالماء الشروب

0
Jorgesys Html test

بلغ تقدم الأشغال في محطة تحلية مياه البحر والخزان بالمركز الحدودي الكركرات ، نسبة 70 في المئة. إذ من المرتقب الانتهاء من الأشغال المتعلقة به في مارس 2023، حيث سيمكن من التزويد بالماء الشروب عبر نافورة عمومية وشاحنات صهريجية، في انتظار إنجاز شبكة التوزيع بالمركز المزمع انتهاء الأشغال بها في شتنبر 2023

 

وتم الكشف عن هذه المعطيات على هامش زيارة ميدانية قام بها المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، للاطلاع على تقدم مشروع تزويد هذا المركز بالماء الشروب، والذي تم إعطاء انطلاقته في نونبر 2021 خلال الاحتفال بالذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء.

  ويتضمن هذا المشروع، الذي تبلغ كلفته الإجمالية 30 مليون درهم بتمويل من وكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب (26 مليون درهم) والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب (4 ملايين درهم)، إنجاز وتجهيز بئر جديد ومحطة لتحلية مياه البحر بقدرة 432 متر مكعب في اليوم،  وإنشاء خزان عال بسعة 200 متر مكعب، وكذا شبكة التوزيع بطول 5 كلم.

 وفي موضوع متصل قام  عبد الرحيم الحافظي، مرفوقا بعبد الرحمان الجوهري عامل إقليم أوسرد وعدد من المنتخبين، بتدشين مشروع كهربة مركز الكركرات عن طريق التشغيل الفعلي للربط بالشبكة الكهربائية لبئر كندوز. وهو المشروع الذي تطلب إنجازه إنشاء شبكة كهربائية من الجهد المتوسط على طول 84 كلم، وشبكة كهربائية من الجهد المنخفض على طول 6 كلم، كما تم تقوية المحطة الحرارية لبئر كندوز وإنجاز محطة للطاقة الشمسية مع أنظمة التخزين.

  وتم تمويل هذا المشروع، الذي تقدر كلفته بـ 77 مليون درهم، بشراكة بين المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمديرية العامة للجماعات الترابية، وجهة الداخلة – وادي الذهب ووكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية لأقاليم الجنوب.

يذكر أن اشغال الإنجاز كانت قد أعطيت انطلاقتها في نونبر 2021 بمناسبة تخليد الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة. فيما  توجد الدراسات التقنية والتقديرية لكلفة الاستثمار من أجل ربط مركزي بئر كندوز والكركرات بالشبكة الوطنية للكهرباء، في طور الإنجاز من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا