الكشف عن الجدولة الزمنية لإنطلاق موسم الأخطبوط جنوب الكويرة !

3
Jorgesys Html test

أعلنت وزارة الصيد والإقتصاد البحري بالجمهورية الإسلامية المويتانية عن موعد استئناف نشاط صيد الأخطبوط، وفق جدولة زمنية يدشنها الصيد التقليدي، إبتداء من فاتح يوليوز 2024،  فيما حدد نص القرار موعد إنطلاق قوارب الصيد التقليدي ذات الأحجام الكبيرة يوم 04 يوليوز ليأتي الدور على الصيد الساحلي يوم 05 من الشهر القادم ثم الصيد في أعالي البحار، يوم السابع من يوليوز .

وكانت وزارة الصيد والاقتصاد البحري قد قررت في منتصف أبريل من السنة الجارية إغلاق مصيدة الأخطبوط لفترة من الراحة البيولوجية لمدة شهرين، خصوصا وأن الأرقام والمؤشرات تؤكد تطورا مهما في صادرات هذا المنتوج الرخوي، في إتجاه الأسواق الإسبانية، وهو ما يؤكد إرتفاع مجهود الصيد بهذه المصيدة الإسترتيجية، التي تعول عليها الجارة الجنوبية في تحقيق أرقام قوية لصادرات المنتوجات البحرية خلال العام الجاري .

وفي ظل التطورات التي تعرفها الجارة الجنوبية للمملكة، تتسم الساحة المهنية بالمغرب بالترقب والتوجس، في إنتظار إنعقاد لجنة تتبع المصيدة، وما سيعقبها من تطورات بخصوص إعلان القرار الجديد، المنظم للموسم الصيفي لصيد الأخطبوط، بعد التمديد الذي عرفته الراحة البيولوجية مع نهاية ماي المنصرم بإضافة شهر يونيو لفترة الإغلاق،  حيث يعول الفاعلون المهنيون على إدخال مستجدات جديدة في تدبير المصيدة، لاسيما العمل على إحداث تغيرات  على “الشباك” إنسجاما مع توصيات اللقاء الآخير الذي جمع في وقت سابق بأكادير كل من مدير المعهد الوطني للبحث في الصيد ومدير الصيد بثلة من ربابنة ومجهزي الصيد . 

إلى ذلك تولدت قناعات قوية بين الفاعلين الموريتانين ونظرائهم الموريتانيين ، لتعزيز التنسيق على مستوى الصيد والتسويق ، لمواجهة مختلف الضغوطات التي يمارسها مجموعة من الفاعلين الدوليين الذين ينشطون في إستيراد المنتوج الرخوي المغربي والموريتاني ، حيث تم في  يناير المنصرم بمدينة أكادير تأسيس لجنة تشاورية مشتركة، بين الفاعلين الاقتصاديين بقطاع الصيد بالمغرب والجمهورية الإسلامية الموريتانية،  لتدبير وتسويق المنتجات البحرية والشؤون ذات الصلة بين البلدين،  حيث يحضى تسويق الأخطبوط بمكانة كبيرة ضمن هذا الإهتمام المشترك. كما تمت الدعوة إلى تنسيق الجهود لمواجهة مختلف الظواهر السلبية التي تخدش المنافسة الشريف ، وتضرب في العمق تنافسية المنتوج الرخوي على الخصوص.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. نقطة نظام. المواد التي يجب الإشارة اليها ضمن العناصر التي تتألف منها حقوق الصيد الممنوحة للسفينة المستفيدة من الترخيص. 1. مرسوم رقم 2.18.103 صادر في 25 فبراير 2019 بتحديد القواعد العامة التي يجب أن تستوفيها سفن الصيد البحري فيما يتعلق بالإنقاذ. 2. قانون رقم 46.12 يغير ويتمم بموجبه الملحق الأول من الظهير الشريف الصادر في 28 من جمادى الآخرة 1337 ( 31 مارس 1919) بمثابة مدونة التجارة البحرية. 3. مرسوم رقم 2.10.164 صادر في 11 ابريل 2011 بتمديد شروط وكيفيات صيد الأصناف البحرية التي تقتضي تنظيما خاصا نظرا لعادات محلية أو لظروف خاصة. 4. مرسوم رقم 2.06.779 : البحث عن مخالفات الصيد البحري ﻭﺇﺛﺑﺎﺗﻬﺎ. 5. مرسوم رقم 2.17.455 صادر في 26 أبريل 2018 بتطبيق بعض أحكام القسم الأول من القانون رقم 15.12 المتعلق بالوقاية من الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم ومحاربته وبتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.255 الصادر في 23 نوفمبر 1973 المتعلق بتنظيم الصيد البحري.
    يجب على مالك أو مجهز سفينة الصيد التي تحمل العلم المغربي والذي يرغب في ممارسة الصيد البحري في المنطقة الاقتصادية الخالصة أن يتوفر على ترخيص مسلم لهذا الغرض من طرف السلطة الحكومية المكلفة بالصيد البحري أو الشخص المنتدب من قبلها لهذا الغرض قبل إبحار السفينة في اتجاه منطقة الصيد المعنية.
    يتضمن الترخيص، علاوة على هوية المستفيد منه، ما يلي:
    1. بيانات هوية السفينة التي منح لها الترخيص؛
    2. مدة صلاحية الترخيص المذكور؛
    3. العناصر التي تتألف منها حقوق الصيد الممنوحة للسفينة المستفيدة من الترخيص. قوانين ومراسيم لتنظيم الصيد البحري. https://maroctl.com/ar/%d8%a7%d9%84%d9%86%d9%82%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ad%d8%b1%d9%8a/%d8%a7%d9%84%d8%b5%d9%8a%d8%af-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d8%ad%d8%b1%d9%8a/

  2. معدات الصيد.
    1. يتحقق المفتش من تطابق معدات الصيد على متن السفينة مع شروط الترخيص (التراخيص). 2. يتم التحقق أيضاً من المعدات للتأكد من تطابق حجم (أو أحجام) أعين الشبكة وطول الشباك وأحجام الصنّارة وسوى ذلك مع الأنظمة المرعية ومن أنّ علامات تعريف المعدات هي نفسها العلامات المرخّص لها بالنسبة إلى السفينة. 3. يُخضِع المفتش السفينة للتفتيش بحثاً عن أي معدات صيد مخزنة في أماكن خفية. https://www.fao.org/4/Y8104A/y8104a06.htm.

  3. Afin d’enrichir le polémique en ce qui concerne le maillage de Cul de sac(poche) du Chalut de fond. Trier sur le fond au lieu sur le pont. Pour une bonne séléctivité du juvéniles du Poulpe/Seiche/Calamar, il faut revoir le maillage de la partie dorsale du Chalut de fond(Grand dos/Petit dos. La poche devrait avoir les 2 Maillages de (100mm/50mm). Voir chalut de fond d’ARRACHID Bateau école 1987. Pour les poissons plats et rondes voir le maillage autorisé pour la nappe intérieur du trémail…50 mm. Le double poche dit (Trappa) n’a rien avoir avec le taux des rejets/mortalités par pêche des juvéniles. La sélectivité est donc à la fois une exigence et une nécessité. Mais c’est aussi une question de responsabilité professionnelle..!

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا