الكشف عن سقف المصطادات من الأخطبوط شمال سيد الغازي

1
Jorgesys Html test

حددت وزارة الصيد البحري 2095 طن كسقف لحجم المصطادات من الأخطبوط، المسموح بصيدها بالدوائر البحرية الواقعة بين شمال سيد الغازي 26 درجة 24 خلال شهر دجنبر 2017   برسم موسم خريف شتاء لصيد الأخطبوط .

وحسب المقرر الوزاري رقم 14/17 الصادر عن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه الغابات، فإن الدائرة البحرية الناظور قد ظفرت بأكبر حصة خلال الفترة المذكورة ب250 طنا، متبوعة بطانطان و أكادير  ب220 طن  لكل منهما، ثم الدائرة البحرية لآسفي ب200 طن  فالحسيمة ب180 طنا لكل دائرة فيما تم خص الدوائر البحرية للعيون وطرفاية ثم الصويرة ب 150 كن لكل دائرة هذا في الوقت الذي ظلت فيه الدائرة البحرية للمحمدية في ديل الترتيب ب 5 أطنان فقط كما يبرز ذلك الجدول التالي.

وتناط عملية تقسيم سقف مصطادات الأخطبوط المحددة للدوائر البحرية بين اسطولي الصيد التقليدي والساحلي في نقط وموانئ الصيد التابعة لهذه الدوائر ، باللجنة المحلية،  وذلك إستنادا لمفتاح التوزيع المبني على نتائج معطيات الإستغلال ومجهود الصيد.

و تضم اللجنة المحلية  في عضويتها مندوب الصيد البحري بصفته رئيسا ، وعضوين معينين من طرف غرفة الصيد البحري يمثلات قطاع الصيد التقليدي والساحلي، بالإضافة إلى ممثل المكتب الوطني للصيد وتمثيليات منهنية آخرى، إذا ارتئ الرئيس إستشارتها أو ضمها للجنة حسب كل دائرة بحرية.

وتشرف هذه اللجنة على تحديد سقف المصطادات عن كل رحلة بحرية بالنسبة لكل نوع من وحدات الصيد، وتحرص على عدم تجاوز سقف المصطادات المحددة خلال الشهر وكدا من طرف وحدات الصيد. هذا مع المساهمة في تتبع المؤشرات البيولوجية للمخزون، وما يقتضيه ذلك من إقتراح إجراءات على الإدارة، للمحافظة على الثروة السمكية على المستوى المحلي.

وفي موضوع متصل كانت وزارة الصيد البحري قد حددت الخامس من دجنبر، كموعد لإنطلاق  الصيد بمصيدة الأخطبوط جنوب سيدي الغازي ، كما حددت البرنامج الزمني المتعلق بخروج مختلف وحدات الصيد قصد ولوج المصيدة،  حيت حددت موعد انطلاق بواخر الصيد في اعالي البحار في 48 ساعة قبل موعد استئناف الصيد ، من ميناء اكادير و36 ساعة من ميناء طانطان و16 ساعة من ميناء العيون.

وبخصوص أسطول الصيد الساحلي قررت الوزارة انطلاق مراكب الصيد من ميناء طانطان ب36 ساعة قبل موعد استئناف الصيد، و16 ساعة قبل الموعد من ميناء العيون . فيما تم الترخيص لقوارب الصيد التقليدي، بالخروج في رحلات الصيد بمصيدة الأخطبوط عند شروق شمس الاول المحدد في الخامس من دجنبر لاستئناف الصيد .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا