الكنفدرالية الوطنية للشغل تتهم منشأة إنقاذ الأرواح البشرية بآسفي ب” مهندس الفساد”

2
Jorgesys Html test

ميناء-آسفيأدانت ثلاث نقابات منضوية تحت لواء الكنفدرالية الوطنية للشغل ما وصفته بالصمت المطبق و وغياب المسؤولية  لدا مختلف المؤسسات المتدخلة في قطاع الصيد البحري بميناء آسفي من  موظفي السلطات البحرية و المسؤولين عن المكتب الوطني للصيد و متصرفي الشؤون البحرية الملكية و الدرك الملكي و موظفي الجمارك و أعوان المجلس البلدي.

و وأستغربت النقابات ما قالت عنه في بيان موقع من طرف كل من نقابة الصيد الساحلي ونقابة الصيد بالشباك ونقابة الصيد التقليدي المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الوطنية للشغل لصمت الرهيب و عدم ربط المسؤولية بالمحاسبة في ظل إستشراء عملية تهريب الثروة السمكية من طرف إنتهازين يتحصنون وراء حماية الإدارات الوصية في عدم التصريح الحقيقي بمذاخيل البحارة لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. و هو ما يجعل هذه الشريحة في غالب الأحيان محرومة من التعويضات العائلية و التغطية الصحية و من التقاعد.

وإتهم  البيان لوبي الفساد  بميناء آسفي بالوقوف مند سنين،  بالمرصاد لكل اصلاح، و الإصرار على بقاء دار لقمان على حالها لأن وضع الفوضى يقول البيان ، و التسيب يخدم مصالح الفاسدين و يدر عليهم عائدات تدخل في اطار الكسب السهل و الربح السريع، الذي يكرس اقتصاد الريع بدلا عن الاقتصاد المهيكل الذي تطمح الدولة الى دعمه و توفير سبل نجاحه و استمراره.

IMG-20151221-WA0001وأوضحت النقابات أنها راسلت جميع المسؤولين بالميناء، و دعتهم الى حث الموارد البشرية المكلفة بالمراقبة داخل الميناء و ببابه على بذل ما يلزم من جهود لقطع الطريق على الفاسدين الذين يسيؤون الى سمعة تلك الموارد البشرية، مدعين حسب لغة البيان دائما ، أنهم حسموا مبكرا في شراء ذمم و ضمائر ضعاف النفوس.

 وجددت النقاباب تأكيدها  على طبيعة الضرر الذي يصيب به التهريب خزينة الدولة، و حق رجال البحر في تقاعد مريح و أيضا الضرر الذي ينسف من الأساس مبدأ تكافئ الفرص بين عموم البحارة.

وأكد البيان في دات السياق  أن ما شهده ميناء أسفي  ما بين 3 و 13 من شهر دجنبر الجاري من تهريب و تبييض لكميات كبيرة من الأخطبوط أثر سلبا على  حصة القوارب و على البحارة عبر ثلاثة نقاط، تثمثل في قرب معامل تصبير السمك و منطقة سيدي بوشتى بالإضافة إلى ما يسمى بالبلوك و بالسور الخارجي للميناء، حيث تشحن كميات هائلة من الأخطبوط و تسلم الى القوارب التي حصلت على رخصة الابحار من منشأة انقاذالأرواح البشرية التي إتهمها البيان ب” مهندس الفساد” .

وإعتبر البيان أن الكوطا المفروضة لميناء آسفي غير كافية إذ يقول البيان أن أكثر من 500 قارب للصيد التقليدي يشتغلون على الأخطبوط بطريقة قانونية، و هذه الكوطا لا تمكنهم من كسب مذاخيل تمكنهم من تدبير حياتهم اليومية،  داعيا مندوبية الصيد البحري إلى أداء واجبها و تشديد المراقبة و ضبط المهربين و أصحاب التبييض بدل التواطئ معهم و حمايتهم.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. صباح الخير استاد الكاتب سؤال بسيط الا ترى من هم المدعون بان الحصة ( الكوطة) غير مريحة ولا كافية على توفير لقمة الخبز هم المهربون البائعون الاوراق بتزكية من المسؤولين بحيث هناك الفقييرة وما ادراك ما الفقيرة للصغير والكبير كل ما يجري داخل هذا السوق من فوضى ومحاكات على المخزون السمكي وخاصة الاخطبوط والأخطبوط البشري هي اسباب كلها تجزم الوزارة الوصية على التوقف رغم اننا واعون بالبيع والشراء وتكريس المحاولات في البيع لعدة مرات ( خرج من باب ودخل من ابواب ) في الختام فقيرة 50/100درهم للصغار وبوك حرام للكبار

  2. مسألة واحدة لا تفهم لا من طرف الوزارة ولا التمثيلية المهنية كونه عندما توقف الوزارة الراحة البيولوجية قانونيا ليس هناك حصة ( كوطة ) في الصيد حيث ان الراحة البيولوجية مرتبطة بالتوالد وصغار المنتوج والغير المسموح به للبيع ولا للشراء هناك تناقض في الحصة او في الراحة والتوقف عن ممارسة لذا يمكن ان نقول ان المعهد العلمي للبحث عير قادو على ضبط وقت التبييض والتوالد .

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا