الكوربين يقود السلطات المينائية لسحب سجل مركب لصيد السردين بالداخلة

0
Jorgesys Html test

سحبت مصالح مندوبية الصيد البحري بالداخلة أول أمس السبت 28 أبريل 2018، سجل أحد مراكب الصيد البحري الساحلي صنف السردين، بعد الإشتباه في مخالفته لقوانين الصيد البحري.

وتعود فصول الواقعة حسب مصادر عليمة، بعد جلب مركب للصيد بالخيط لكميات مهمة من أسماك الكوربين، وإخضاعها للدلالة داخل سوق السمك بالعيون، ما أثر سلبا على أثمنة الانطلاقة لعمليات بيع ذات الصنف، حيث تقهقر الثمن من 60 درهما للكيلوغرام الواحد  إلى مابين 25 و 34 درهما.

وولد التراجع الخطير في القيمة المالية لسمك القرب أو الكوربين، تذمرا شديدا لأصحاب مراكب الصيد بالخيط. هؤلاء الدين عانوا حسب تصريحات متطابقة، من منافسة غير شريفة صادرة عن المركب الوافد على سوق السمك بكمياته الكبيرة من المصطادات، مشهرين توجسهم من مفرغات المركب، ومشككين في طريقة و مكان صيدها.

ووجه أرباب المراكب المتضررة، شكاية إلى مندوبية الصيد البحري بالعيون وعبرها لمديرية الصيد البحري، مرجحة أن تكون كمية الكوربين  المفرغة بميناء المرسى بالعيون، هي في الأصل مصطادة من طرف أحد مراكب السردين، ينشط على مستوى سواحل مصيدة التناوب بالداخلة مرجحين إمكانية وجود عملية مسافنة غير قانونية بين مركبي صيد السردين ومركب الصيد بالخيط. وهي الإدعاءات التي حاولت  مديرية الصيد تبينها عبر الإستعانة بمديرية المراقبة إنطلاقا من تتبع مسار الرحلتين.

وتواصل مديرية الصيد البحري في غياب حالة التلبس، استكمال التحقيق الذي فتحته في الملف، خصوصا تتبع مركب السردين في رحلته البحرية بسواحل الداخلة، من أجل تحديد مدى ضلوعه في مخالفة القانون من عدمها، لدراسة ما يترتب عن ذلك من عقوبات، خصوصا بعد سحب سجل المركب من طرف مندوبية الصيد البحري بالعيون.

وفي حالة تبث تورط المركب، فإنه سيتابع باستهداف أصناف غير مدونة في رخصة الصيد، واعتماد طرق ملتوية في جلب أسماك الكوربينة، و مخالفة المسافنة transbordement، دون ترخيص بدلك طبقا لقانون رقم 12-15 المتعلق بالوقایة من الصید غیر القانوني وغیر المصرح به وغیر المنظم والقضاء علیه، و الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.73.255 المتعلق بتنظيم الصيد البحري.

وكان عدد من المتتبعين للشأن البحري على مستوى مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة بالمصيدة الجنوبية، قد نبهوا لبعض الممارسات الشادة لمركب السردين، التي تعمد إلى استهداف أسماك الكوربين و أصناف أخرى، واعتماد طرق ملتوية لبيعها بالاستعانة بقوارب الصيد التقليدي، و مراكب الصيد بالخيط ،بحيث تتابع ذات المصادر أن بعضا من هذه المراكب تختار القيام برحلات صيد عكس اتجاه المراكب التي تنشط بنفس المصيدة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا