اللواء الأزرق .. تصنيف 2023 بين تتويج مرفأ الحسيمة الترفيهي وسحب ترشيح شاطئ “مسافر” بمدينة الداخلة

0
Jorgesys Html test
جددت جميع الشواطئ الـ 28 المصنفة في عام 2022 لواءها الأزرق، باستثناء شاطئ مسافر في مدينة الداخلة الذي سحب ترشيحه مؤخراً بسبب أعمال التهيئة التي سيتم تنفيذها خلال هذه السنة على شواطئ هذا الشاطئ والتي تجعل من الصعب الوصول إليها مؤقتا، وفق بلاغ صادر عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة.
 
ووفق موقع  www.blueflag.global، فإن المغرب حصل على 31 لواء أزرق برسم موسم صيف 2023 كما أشرنا في مقال سابق، حيث حلت المملكة في الرتبة الثانية إفريقيا  و21 عالميا، كما تعد المملكة هي الدولة العربية الأكثر حيازة للعلم الأزرق. فيما حصر إنسحاب شاطئ مسافر مؤخرا، عدد الشواطئ التي جددت لواءها في 27، بالإضافة إلى ثلاثة  مرافئ الترفيه، إذ بعد السعيدية في سنة 2018، ثم مارينا سمير الشرق في سنة 2022، جاء دور مرفأ الحسيمة الترفيهي ليتوج المجهودات المبدولة برفع اللواء الأزرق، حيث تعد معايير منح المرفأ الترفيهي أكثر صعوبة، لا سيما فيما يتعلق بإدارة النفايات.
 
ويتم منح هذه الشارة الدولية لجودة الشواطئ كل سنة تحت مراقبة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، برئاسة صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء. حيث تم انتقاء الشواطئ المختارة من أصل 47 شاطئا كان مرشحا لحمل اللواء الأزرق، وهو شارة إيكولوجية دولية يمنحها اتحاد التربية البيئية.
 
ووفق البلاغ الصادر عن مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، فإن “شواطئ اللواء الأزرق” لهذه السنة هي: واد لاو/تطوان، الصويرة، أركمان/ الناضور، الحوزية، سيدي رحال الشاطئ المنطقة الرابعة، بوزنيقة، باقاسم/طنجة-أصيلة، المضيق، الريفين/المضيق- الفنيدق، سيدي إفني، السعيدية، المحطة السياحية السعيدية، داليا/فحص أنجرة، أشقار/طنجة-أصيلة، رأس بدوزة/آسفي، الصويرية القديمة/آسفي، أكلو سيدي موسى/تيزنيت، إمينتوركا (ميرلفت)، أم لبوير/الداخلة، فم الواد/العيون، الصخيرات، سيدي عابد/الجديدة، شاطئ الأمم، عين الذئاب الممتد، ألمينا /المضيق- الفنيدق، شرق مارينا سمير/المضيق- الفنيدق.

وشارة اللواء الأزرق أنشأتها مؤسسة التربية البيئية في سنة 1987، ويتم الآن رفع هذه الشارة البيئية لأهم الشواطئ في العالم على أكثر من 4000 شاطئ و700 مرفأ ترفيهي من 50 دولة في أوروبا أو إفريقيا أو أمريكا أو منطقة البحر الكاريبي أو المحيط الهادئ، ويعتمد نجاحها شروط منح صارمة، حيث يتم منحها وفقاً لأربع فئات من المعايير: جودة مياه الاستحمام، والإعلام، والتحسيس والتوعية والتربية البيئية، والصحة والسلامة، وأخيراً التهيئة والإدارة.

ونظمت مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، بالاشتراك مع المديرية العامة للجماعات الترابية في دجنبر 2022، ورشة عمل لمواكبة الجماعات في تنظيمها وإعداد ملفات طلباتها. إذ يبقى من الواجب أن تفي  الشواطئ بالمعايير الأكثر شهرة لجودة المياه، ولكن للعديد من المعايير الأخرى أيضاً، وتحدِّد الشارة شروط النظافة والوقاية والصيانة والمعدات والسلامة وحتى التنشيط والتحسيس بالبيئة، وأخيراً، يتم إجراء مراقبات مفاجئة خلال الموسم لضمان الامتثال للمعايير التي حكمت منح الشارة.

وتمنح شارة اللواء الأزرق للجماعات، وهي المسؤولة عن الإدارة الكاملة للشواطئ التي تقع في نطاقها من قبيل الصيانة والنظافة والمعدات والأمن والتكوين والتحسيس وإمكانية الولوج، وضمن هذا الجهد الكبير، يتم مواكبتها ودعمها من طرف برنامج الشواطئ النظيفة التابع للمؤسسة وتدعمه المديرية العامة للجماعات الترابية والقطاعات الوزارية المعنية.

ويتلقى مسؤولو الجماعات الترابية التكوين على إدارة الشواطئ، كما توضع رهن إشارتهم أدوات للإدارة البيئية والتحسيس لتمكينهم من استقبال المصطافين في أفضل الظروف. فيما تقوم المؤسسة بتقييم الطلبات المقدمة للحصول على اللواء الأزرق وتنظم مراقبات مفاجئة خلال فصل الصيف لضمان استيفاء جميع معايير الشارة الممنوحة لهذا الموسم. كما تتلقى الجماعات الدعم من المديرية العامة للجماعات الترابية والشركاء الاقتصاديين الذين تعبئهم المؤسسة في إطار برنامج الشواطئ النظيفة، الذين يزودونها بالمهارات الإدارية والدعم المالي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا