المجلس الوزاري يصادق على مرسوم يهم اللجنة الوطنية للتنسيق في مجالات الهيدروغرافيا وعلم المحيطات والخرائطية البحرية

0
Jorgesys Html test

صادق المجلس الوزاري الذي ترأس أشغاله جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، أمس  السبت بالقصر الملكي بالدار البيضاء، على  مشروع مرسوم بتغيير وتتميم المرسوم بإحداث اللجنة الوطنية للتنسيق في مجالات الهيدروغرافيا وعلم المحيطات والخرائطية البحرية. حيث يهدف هذا المرسوم حسب نص البلاغ الذي تلاه الناطق الرسمي باسم القصر الملكي السيد عبد الحق المريني،  لإضافة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أو من يمثله إلى تأليف هاته اللجنة.

وانخرط المغرب منذ 2008  في مسار تطوير سياسة مندمجة في ميدان المسح البحري،وعلم المحيطات، والخرائط، حيث تضطلع البحرية الملكية، بدور مركزي ضمن اطار لجنة وطنية بين الوزارات، عهد اليها بالنهوض بهذه التخصصات. كما أن البحرية الملكية تعتبر أيضا ممثلا قانونيا وطنيا في هذه المجالات ،لدى الهيئات الدولية. حيث تبدل جهود قوية للنهوض بنجاعة وفعالية البحث العلمي في مجالات المسح البحري، وعلم المحيطات، والخرائط . 
 
وتسلمت المملكة  في 2018 سفينة المسح البحري، متعددة المهام ، التي تفضل جلالة الملك واطلق عليها اسم ” الدار البيضا” ( BHO2M ).  وهو الحدث الذي يعد  مرحلة هامة ضمن مسار طويل، لتطوير، وتعزيز قدرات ،البحرية الملكية في مجال المسح البحري ، وعلم المحيطات، والخرائط، من اجل تحقيق المملكة الاكتفاء الذاتي العلمي ، والعملياتي الذي تستحقه، ضمن تخصص اضحى اساسيا في المشهد الدولي، بما في ذلك الحفاظ على السيادة الوطنية والحدود البحرية للمملكة .
 

وفي موضوع متصل إستقبلت المملكة المغربية بتعليمات ملكية سامية مؤخرا المؤتمر 18 للجنة الهيدروغرافية للمحيط الأطلسي الشرقي بمشاركة حوالي 20 دولة، حيث يعد هذا المؤتمر الذي نظم من طرف البحرية الملكية بالدار البيضاء حدثًا هامًا يجمع خبراء الهيدروغرافيا من الدول الأعضاء في اللجنة، لمناقشة التطورات الأخيرة في مجال المسح البحري، وتبادل الخبرات، وتعزيز التعاون في مجال السلامة البحرية.

وشملت فعاليات المؤتمر، ورشات عمل حول مواضيع مختلفة، مثل المسح البحري الرقمي، وإدارة البيانات الهيدروغرافية، والسلامة البحرية، وعروض تقديمية من قبل خبراء دوليين، مع استعراض أحدث التقنيات الهيدروغرافية. حيث يهدف المؤتمر إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في اللجنة في مجال الهيدروغرافيا، ومناقشة التحديات التي تواجهها الدول في مجال المسح البحري، وتبادل الخبرات والمعلومات حول أفضل الممارسات في مجال الهيدروغرافيا، ثم الارتقاء بمستوى السلامة البحرية في المحيط الأطلسي الشرقي.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا