المستهلك الغربي يطلب الأسماك المطبوخة والمنتج المغربي يراهن على السردين والأسقمري لإقتحام السوق الأمريكية

0
Jorgesys Html test

  أصدرت كل من الفدرالية الوطنية لتجار منتوجات الصيد البحري بالموانئ والأسواق المغربية والكنفدرالية المغربية للصيد الساحلي، تقريرا مفصلا عن مشاركة الوفد المغربي في معرض المأكولات البحرية والفلاحية،الذي إحتضنته بوسطن شمال الولايات المتحدة لأمريكية في الفترة المتدة من 16 إلى18 مارس الماضي.  

  التقرير  وصف المشاركة بالإيجابية والناجحة، لما أتاحته للتجار والمستثمرين المغاربة  من معرفة بخصوصية السوق الأمريكية، وأخرجتهم عن العرف الثقليدي المغرب أوربا إنطلاقا من فتح أفاق جديدة للبحت والإنفتاح على أسواق جديدة تضمن إشعاعية أكبر للمنتوج السمكي.

  وعلى مستوى طبيعة المعروضات داخل معرض بوسطن سجل التقرير، وجود ثقافة جديدة تخرج عن ما هو مألوف في تسويق الأسماك النيئة، والتوجه نحو تسويق الأسماك المطبوخة أو المهيئة ونصف المهيئة، لكون الإنسان الغربي لا يملك الوقت الكافي لإعداد وجباته.مما يضطره إلى التركيز على وجبات سريعة. وأضاف التقرير أن  تجربة المشاركة في المعرض مكنت الوفد المغربي من الوقوف على طرق جديدة للطبخ وعيناته والقيم المضافة لمنتوج السمك المنقول. كما مكنت من الوقوف على عدد من الأساليب والطرق المتبعة في الرقي بهذه المادة الغدائية.   

     و  أضاف التقرير أن اللقاءات التي باشرها الوفد المغربي مع عدد من الوكلاء بالشركات الأمريكية،  أفضت إلى ضرورة التركيز على بعض العينات دون غيرها من الأسماك  المغربية، كما هو الشأن للسردين والأسقمري والأخطبوط، شريطة أن تكون مهيئة بشكل يحافظ على جودتها وقيمتها الغدائية.

   وبخصوص المشاركة في الملتقيات الخارجية دعا التقرير الهيئات الثمثيلية إلى مشاركة وازنة وفعالة، مع الدعوة إلى نهج كل السبل التي من شانها تأهيل هذه الهيئات سواء عبر الدعم والتكوين والمرافقة لشريحة التجار والصيادين والمصدرين، أوبتنظيم دورات تكوينية وزيارات دورية للموانئ والأسواق ووحدات التصبير والتحويل،  للوقوف على ظروف الإشتغال والصيد والميكانزمات المعتمدة في تثمين المنتوج، حتى يتسنى للجميع تلافي بعض الأخطاء التي تحد من تنافسية  الأسماك المغربية.

   كما دعا التقرير الوزارة الوصية والمكتب الوطني للصيد إلى التأسيس لثقافة التدبير التشاركي مع جميع الهيئات المهنية في تعاطيها مع الإعداد لمثل هذه الملتقيات، وإستباق المعارض إلى تسطير برنامج سنوي يخبر بالمعارض المبرمجة طيلة السنة، لإيجاد صيغة مشتركة ووازنة لطبيعة أية مشاركة. كما دعى دات التقرير إلى ضرورة البحت عن ثقافة التجانس والإتفاق على معجم تجاري موحد داخل أي معرض، في إطار مراعاة المصلحة العليا للبلاد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا