المضيق.. المجال التعاوني والجمعوي في الصيد البحري يغري نساء بليونش

0
Jorgesys Html test

استفادت تلة من النساء العضوات بالخلية البحرية التابعة لتعاونية جبل موسى للصيد التقليدي ببليونش بالدائرة البحرية بالمضيق، صباح أول أمس الأحد 04 نونبر 2018، من دورة تكوینیة إرشادية، حول كيفية التكتل داخل مؤسسات جمعوية، و العمل على الرفع من المردودية الاقتصادية للتعاونيات.

وتعكس هذه الدورة حسب تصريح لطيفة الدمغة عضوة بالخلية التابعة لتعاونية جبل موسى للصيد التقليدي ببليونش للبحرنيوز، مدى إهتمام أطر معھد التكنولوجیا للصید البحري بالعرائش، لمتطلبات نساء البحارة بالجهة الشمالية، والعمل على إمدادهم بالأسس الأولية والمعرفية لتكوين التعاونية، في أفق العمل بشكل جماعي للرفع من المردودية الاقتصادية و المالية لهذه الفئة.

من جانبه أوضح المشطي تھامي أستاذ بمعھد التكنولوجیا للصید البحري بالعرائش، أن اليوم التحسيسي و التكويني الارشادي، يدخل في إطار تنمية قدرات البحارة ونسائهم في موضوع التواصل، و أهمية التنظيم داخل تعاونيات نسوية، على أساس تنظيم دورات تكوينية حول خياطة الشباك. وذلك من خلال إعطاء و إبراز مؤهلات و أهمية العنصر النسوي داخل مجال الصيد البحري.

و أضاف المشطي في ذات السياق، انه تم التطرق لمواضيع ذات صلة، مرتبطة بالرفع من التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لنساء البحارة بالمنطقة البحرية، خصوصا منها تنويع الدخل المادي للأسر البحرية، عبر إنشاء مشاريع بحرية مندمجة، تهدف إلى تطوير الصيد التقليدي، و كدا خلق ثقافة المحافظة على الثروات البحرية، بتمويل مالي من طرف الوكالة اليابانية للتعاون الدولي .

تبقى الإشارة، أن قافلة الإرشاد البحري، التابعة لمعھد التكنولوجیا للصید البحري بالعرائش، ستقوم بدءا من يوم الجمعة 08 فبراير، بتكوين قرابة 20 مستفيدة في مواضيع و محاور أنية، تهم الرفع من المستوى المعيشي لبحارة الصيد التقليدي وعائلاتهم، التي ستستمر عشرة أيام .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا