المضيق .. غطاسون ينتشلون “قتلة متسلسلين” من قاع البحر !

0
Jorgesys Html test

عمل مجموعة من الغطاسين يوم الخميس 18 غشت 2022  في مبادرة بيئية بخليج المضيق، على إنتشال مجموعة من معدات الصيد المتخلى عنها في قاع البحر،  وذلك ضمن فعاليات يوم تحسيسي نظم من طرف المكتب الوطني للمطارات، بشراكة مع جمعية أبطال الفنيدق، للصيد الرياضي تحت الماء وحماية البيئة والسلطات بعمالة المضيق الفنيدق، ومؤسسة محمد السادس لحماية البيئة لانتشال السلال من قاع البحر.

وحسب يونس بغديدي  فإن عدد كبير من  الفخاخ والسلال التي تستعمل في صيد الأسماك،  تبقى عالقة في قاع البحر بعد ضياعها من بحارة الصيد التقليدي. مبرزا أن هذا النشاط البيئي يدخل  ضمن حملة بحر بلا بلاستيك تحت شعار توعية الناشئة بأضرار النفايات البلاستيكية على المحيط.

وأوضح المصدر أن الجمعية تتوصل بمجموعة من الشكايات من غطاسين وبحارة،  بخصوص وجود الكثير من السلال في قاع البحر، والتي تعد بمثابة قاتل متسلسل للأحياء البحرية في قاع البحر.. حيث مكنت الحملة التحسيسية من إنتشال  ثلاث سلل وشباك عالقة في قاع البحر. مبرزا في ذات السياق أن هذه العملية تحتاج لكثير من الوقت، من أجل تمشيط قاع الخليج بالمضيق الفنيدق في سياق تتبع مكان السلال.

وختم  رئيس الجمعية تصريحه للبحرنيوز بتوجيه نداء للبحارة عند ضياع  شباكهم أو الأقفاص أو السلال التي يستعملون ،  بضرورة تحديد إحداثيات مكان الواقعة، والعمل على الإتصال بغطاس أو الجمعية،  من أجل التنسيق في إنتشال تلك النفايات في حينها ، حتى لا تشكل تهديدا على الأحياء البحرة وسلامة الساحل.

وتم عرض السلال والشباك المنتشلة في العملية،  في معرض بشاطئ المضيق المنظم من طرف المكتب الوطني للمطارات،  في خطوة تروم توعية المصطافين بأضرار مخلفات الصيد التي تبقى عالقة في قاع البحر.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا