المغرب والشيلي يتباحثان تحيين الإطار القانوني المنظم للتعاون بينهما في الصيد البحري

0
Jorgesys Html test

أجرت كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، امباركة بوعيدة، أمس الاثنين بالرباط، مباحثات مع نائب الوزير الشيلي للتجارة والعلاقات الاقتصادية الدولية، رودريغو يانيث، تمحورت أساسا حول سبل تحيين الإطار القانوني المنظم للتعاون في مجالي الفلاحة والصيد البحري بين البلدين.

 واستعرض الطرفان خلال هذا اللقاء، الذي حضره سفير جمهورية الشيلي بالرباط، أليكس جيجر صوفيا، مختلف فرص التعاون بين البلدين، لاسيما في مجالات الفلاحة والصيد والزراعة المائية والأمن الصحي. كما توقف المسؤولان عند تقارب وجهات النظر بين المغرب والشيلي حول إشكالية الصيد ﻏﻴﺮ اﻟﻘﺎﻧﻮﻧﻲ وﻏﻴﺮ اﻟﻤﺼﺮح ﺑﻪ وﻏﻴﺮ اﻟﻤﻨﻈﻢ.

وعقب هذا اللقاء، أكد نائب الوزير الشيلي رودريغو يانيث ، أن “الشيلي لديها خبرة طويلة في الفلاحة والصيد البحري ومستعدة لوضع هذه الخبرة رهن إشارة المغرب، حتى يتسنى له الاستفادة منها بشكل كامل وتطوير عدد من الفروع الصناعية في قطاعي الفلاحة والصيد البحري”.

بدورها، أكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، امباركة بوعيدة، على أهمية تفعيل مذكرة التفاهم في مجال الفلاحة والصيد البحري والزراعة المائية، الموقعة في 2004 بين المغرب والشيلي، وذلك على ضوء الوضعية الجيوسياسية للبلدين، على اعتبار أن “المغرب يعد بوابة إفريقية للمبادلات التجارية والشيلي بصفتها عضوا نشيطا بتحالف دول الهادي “.

ويقوم نائب الوزير الشيلي للتجارة والعلاقات الاقتصادية الدولية، رودريغو يانييث، بزيارة للمغرب هي الأولى من نوعها، حيث شارك في  أشغال الاجتماع الأول للجنة المشتركة للتجارة والاستثمار بين البلدين، كما أجرى مباحثات مع كاتبة الدولة في الشؤون الخارجية والتعاون الدولي منية بوستة.

البحرنيوز: متابعة 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا