المغرب يتجه نحو تقييم اتفاقيات لتبادل التجاري بما فيها إتفاقيات الصيد البحري

0
Jorgesys Html test

قررت الحكومة إطلاق دراسة “مغربية”ستعمل على تقييم كل الاتفاقيات المتعلقة بالتجارة التي أبرمها المغرب مع حوالي 56 دولة، ويتعلق الأمر بــ 10 اتفاقيات على الأقل، بما فيها اتفاقية التبادل الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية.

هذه الدراسة التي من المقرر أن تعلن عنها الحكومة قريبا تهدف لمعرفة جدوى هذه الاتفاقيات التي يبرمها المغرب، ومدى استفادة المغرب منها وتأثيرها على الاقتصاد الوطني.
وفي هذا الإطار كشف محمد عبو، الوزير المكلف بالتجارة الخارجية، أن الدراسة توجد الآن في مرحلة الإعلان عنها، بعدما تم اتخاذ قرار بهذا الشأن. وقال عبو في حوار أجرته معه يومية أخبار اليوم المغربية في عدد الثلاثاء 8 أبريل 2014، إن تقييم هذه الاتفاقيات مرحلة أساسية ومهمة قبل الانخراط في اتفاقيات جديدة أو في الجولة الخامسة من المفاوضات بشأن اتفاقيات التجارة مع دول مختلفة.

وأشار الوزير إلى أن اتفاقية التبادل الحر لم تفرز أي تقدم يذكر، معتبرا أن أسباب التعثر تعود لأمور سياسية وإشكالات على المستوى الفلاحي.
وأعلن الوزير عبو أن الوزارة التي يشرف عليها تشتغل على إعداد مخطط استعجالي للصادرات لتجاوز الوضع المقلق المرتبط بتفاقم عجز  الميزان التجاري، الذي تراكم بعد ولايات حكومية سابقة. وسيتم تتبع هذا المخطط من خلال لجنة وزارية يرأسها رئيس الحكومة. وتضم 18 ورشا وحوالي 40 إجراء لتفعيله.

وأبرز الوزير أن المخطط سيركز في محوره الأول على دعم وإنعاش الصادرات من خلال التعريف والتحسيس بالبرامج الموضوعة من طرف الحكومة، حيث ستنطلق لقاءات جهوية الشهر المقبل للوقوف على المؤهلات التصديرية لكل جهة، والتعريف بالبرامج التي تضعها الحكومة رهن إشارة المصدرين. وأضاف عبو أن المحور الثاني يتمثل في عقلنة الواردات وضبطها وفق إجراءات تحترم اتفاقية التبادل الحر، فيما سيركز المحور الثالث على رفع القيمة المضافة للمنتوج المغربي.

وقال محمد عبو  إن صادرات المغرب نحو الولايات المتحدة الأمريكية في إطار اتفاقية التبادل الحر نمت بنسبة 27 بالمائة ما بين سنتي 2006 و2012 وارتفعت الواردات بنسبة 19 بالمائة ما يعني أن المغرب سجل انخفاظا في العجز منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ، لكن باحتساب الفاتورة الطاقية ارتفع العجز بشكل كبير، ما يعني أن الفاتورة الطاقية تساهم بشكل كبير في ارتفاع العجز.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا