المغرب يضخ الملايير لتشييد موانئ تربط تجارة إفريقيا بأوروبا

0
Jorgesys Html test

tangermedune_376314994سلطت مجموعة البحث والدراسات الأمريكية، “أوكسفورد بيزنس كروب”، الضوء على سياسة المغرب في مجال بناء الموانئ، الهادفة إلى وضع مخطط، إلى غاية 2030، للتوفر على ستة موانئ ضخمة على طول الشريط الساحلي للمملكة، معتبرة إياها مفاتيح المغرب للانفتاح على شركائه الاقتصاديين، ومتوقعة أن تجعل منه بوابة التجارة مع القارة الإفريقية.

وبحسب معطيات المؤسسة الأمريكية، فإن المغرب يعتمد على الموانئ لإنجاز 98 بالمائة من تجارته الخارجية، وهو ما يمثل 100 مليون طن في العام. وقد أعلنت المجموعة الفرنسية للنقل البحري، “CMA CGM”، مؤخرا، افتتاح خمسة خطوط بحرية، مع متم العام الحالي، تربط بين الموانئ المغربية وموانئ أوروبية أخرى.

المجموعة الأوروبية المتخصصة في تقديم الاستشارات الاقتصادية اعتبرت أن مخطط المغرب الرامي إلى تشييد حوالي ستة موانئ جديدة؛ من بينها موانئ القنيطرة والناظور والداخلة، خلال السنوات العشر القادمة، “سيمكن المغرب من تطوير قطاعه الصناعي وسيجعله يتفوق على الدول المجاورة له على مستوى جذب الاستثمارات الأجنبية”.

وتتنوع أهداف المغرب من تشييد الموانئ، ذلك أن ميناء الناظور غرب المتوسط يعول عليه المغرب للرفع من إنتاجه الطاقي على غرار ميناء آسفي، أما بالنسبة لميناء القنيطرة، فإن الهدف منه هو تطوير صناعة السيارات بالمغرب، حيث سيضمن نقل السيارات المصنعة من طرف مصنع “بوجو ستروين” إلى ميناء طنجة المتوسطي ومنه إلى بقية دول العالم.

بيد أن الدخول في تحدي بناء الموانئ لن يكون بدون تكلفة، بل إنه يتطلب استثمارات مالية ضخمة، ذلك أن ميناء الناظور غرب المتوسط سيتطلب مبلغا قيمته 30 مليار درهم، أما بالنسبة لميناء القنيطرة، الذي من المتوقع أن تنتهي أشغال بنائه خلال عام 2019، فإنه سيتطلب 8 مليارات درهم، وبالنسبة لميناء آسفي، الذي بلغت أشغال إنجازه حوالي 22 بالمائة، فإن مجموع الأموال التي ستضخ لتشييده تتجاوز 4 ملايير درهم.

ويرى خبراء الوكالة الأمريكية أن هذه الموانئ هي عبارة عن “إرث ميناء طنجة المتوسطي”، مفسرين تحليلهم بأنه منذ افتتاحه سنة 2007 وهو يحقق نتائج إيجابية شجعت المغرب على تطوير بينته التحتية المتعلقة بالموانئ، ومتوقعين أن تبلغ قدرته الاستيعابية، عند الانتهاء من الشطر الثاني، أكثر من 8.2 مليون حاوية.

ومن بين المعطيات التي قدمها المركز نفسه أن نسبة الاستثمارات الأجنبية قد تضاعفت في المغرب خلال الفترة ما بين 2011 و2014 بانتقالها من 10 مليارات درهم إلى أكثر من 24 مليارا خلال العام الماضي، مضيفا أن المبادلات التجارية بين المغرب وإفريقيا قد ارتفعت بنسبة 66 بالمائة منذ سنة 2007.

هسبريس

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا