المغرب يواصل تمرير خبرته في الصيد البحري للدول الإفريقية

0
Jorgesys Html test

إحتضنت قاعة الندوات بالمعهد العالي للصيد البحري أول أمس الجمعة بأكادير  مراسيم حفل تسليم شواهد نهاية التدريب لمتدربين أفارقة بعد خضوعهم لتكوين تحت عنوان تدبير الجودة و سلامة المنتجات السمكية في الفترة الممتدة ما بين 16 و 27 يناير 2017 بأكادير.

ويدخل هذا التدريب  الذي إستفاد منه متدربون ينتمون لتسعة دول إفريقية، يتعلق الأمر بكل من  البينين ، الكامرون ، مدغشقر،الطوغو ، موريطانيا ، ساحل العاج ، الغابون ، غينيا و السينيغال، يدخل في إطار التعاون المغربي الياباني الإفريقي،.

ومن شأن هدا التكوين حسب المشرفين على المشروع، أن يفتح  آفاقا مستقبلية على مستوى العلاقات السياسية، وبث حركية متنوعة في مجال العلاقات البحرية بين البلدان الإفريقية الناطقة باللغة الفرنسية من خلال دعم علاقات التعاون جنوب جنوب وتعزيز العلاقات السياسية بين الأطراف   ، سيما والمغرب يستعد للعودة إلى موقعه بالإتحاد الإفريقي.  

وعبر  المتدرون عن إرتياحهم لنوعية التكوين في دولة الضيافة ” المغرب ” ، مؤكدين أن هذه الخطوة ستجعلهم أكثر تعاونا و إقبالا على العمل بمقومات الإحساس بالانتماء إلى المهنة في طبيعتها من مرحلة الصيد إلى الاستهلاك. وسجلو في دات السياق شعورهم ، بكونهم عناصر يرجى نفعها ، و يعول عليها في تنمية مناطقهم و بلادهم خصوصا الخبرة المكتسبة من خلال فترة التكوين الممتدة على مدى أسبوعين ، في الجودة و سلامة منتجات الصيد البحري ، إستنادا إلى عروض أكاديمية ، و دراسة تجارب مغربية ناجحة  ، الأمر الذي سيفتح المجال أمام المستفيدين ، للاجتهاد و الاقتراح كأساليب فعالة نحو تحمل المسؤوليات.

و  تضمن التكوين أحدث المعارف المتاحة بشأن الجودة وسلامة منتجات الصيد البحري ،و التطورات في نظم السلامة و الجودة ،  باستعراض المخاطر التي تسبب هواجس حيال الصحة العامة فيما يتعلق بالأسماك ومنتجات الصيد البحري ، مع تكريس فصول التخفيف من الأخطار وأدوات الإدارة، مع وصف تفصيلي لمتطلبات تطبيق الممارسات الصحية الجيدة ، واستخدام مقاربة تحليل مصادر الخطر ونقاط الرقابة الحرجة لاستهداف الجوانب النوعية ، وعمليات التتبُّع ، مع تقديم أمثلة عن أهداف السلامة الغذائية  . 

  و حسب ممثلة السفارة اليابانية بالمغرب في تصريحها لموقع البحر نيوز ، فإن منظمة التعاون اليابانية جايكا ، تراهن على الكفاءة المغربية الرائدة في قطاع الصيد البحري من خلال التجارب الناجحة التي راكمها ، و من خلال المؤهلات الجيدة التي يتوفر عليها لنقلها في إطار التعاون الثلاثي لفائدة الدول الافريقية ، و الناطقة بالفرنسية .

و من جانبها ، صرحت تاكاشي كاورا  ممثلة منظمة التعاون اليابانية جايكا ، أن الوكالة ومنذ 1980 وضعت خبرتها و تجربتها التقنية و العلمية و الأكاديمية خاصة في الصيد البحري و جودة المنتجات السمكية و سلامتها لصالح المتدربين المغاربة والأفارقة لتطوير هدا القطاع  ، كما أن الوكالة اليابانية للتعاون جايكا تعطي أهمية قصوى لقطاع الصيد البحري ، بانجازها  مشاريع في عدد من الدول الإفريقية ، و إخضاع مستفيدين من دول افريقية لتكوينات في الميدان ، من أجل دعم المعرفة و تأهيل العاملين في القطاع بهدف منح القيمة المضافة للمنتجات السمكية في الجودة و السلامة .

 تجدر الإشارة أن الحفل الختامي الذي احتضنه المعهد العالي في الصيد البحري بأكادير ، تحت عنوان  التكوين في مجال الجودة و سلامة المنتجات البحرية ، حضرته  مديرة التكوينات البحرية بوزارة الصيد البحري ، وممثلة السفارة اليابانية بالمغرب ، و ممثلة منظمة التعاون اليابانية جايكا ، و ممثل الوزارة في العلاقات مع الوكالة اليابانية .

البحرنيوز: عبد الجليل إ خيرات مريم الشتوكي

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا