المندوبية السامية للتخطيط ترصد تراجعا في أثمان السمك وفواكه البحر خلال شتنبر المنصرم

0
Jorgesys Html test

رصدت المندوبية السامية للتخطيط في مذكرتها الإخبارية الاخيرة حول الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر شتنبر  2024، إنخفاضا في أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 6,1 % ما بين شهري يوليوز وغشت المنصرم.

وسجلت المندوبية في ذات المذكرة استقرارا في الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر شتنبر 2024، بالمقارنة مع الشهر السابق. حيث  نتج هذا الاستقرار عن تراجع الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب %0,1 وتزايد الرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب %0,1.

وهمت انخفاضات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2024 على الخصوص أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 6,1% و”الفواكه” ب 2,2% و”المياه المعدنية والمشروبات المنعشة وعصير الفواكه والخضر” ب 0,3%. وعلى العكس من ذلك، ارتفعت أثمان “الخضر” ب 2,7% و”اللحوم” و”القهوة والشاي والكاكاو” ب %0,4 و”الزيوت والدهنيات” ب %0,3. فيما يخص المواد غير الغذائية، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 3,2%.

وبالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة تبرز المندوبية ، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 0,8% خلال شهر شتنبر 2024. وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 0,6% وأثمان المواد غير الغذائية ب 1,0%. وفيما راوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 2,4% بالنسبة ل “النقل” وارتفاع قدره 3,6% بالنسبة ل “السكن والماء والكهرباء والغاز ومحروقات أخرى”.

ووفق ذات المذكرة فإن مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر شتنبر 2024 ارتفاعا ب %3,0، بالمقارنة مع شهر غشت 2024 وب 2,4% بالمقارنة مع شهر شتنبر 2023.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا