المهدية .. مهنيو الصيد على مشارف إستنفاد حصة الدائرة البحرية من الأخطبوط

0
Jorgesys Html test

شاركت  الكوطا الرسمية من الأخطبوط الممنوحة لأسطول الصيد التقليدي بميناء المهدية على الإستنفاد، بعد أن كانت  الجهات المسؤولة قد حددتها مع بداية الموسم الصيفي  في 135 طنا ، حيث يواصل مهنيو الصيد التقليدي تفريغ الكميات المتبقية والتي حددتها المصادر المهنية في 67 طنا .

ووفق تصريح المصادر المهنية بالمهدية ، فإن بحارة الصيد التقليدي يتجهون للرحلات البحرية، بحثا عن  الأخطبوط، بشكل اتفاقي مع لجنة التتبع، لمدة ثلاث ايام في الأسبوع. وهي الأيام التي تتحكم بها مجموعة من العوامل خصوصا منها الأحوال الجوية البحرية  تماشيا مع حجم الكوطا الممنوحة وموسم صيد الاخطبوط . فيما تبقى المؤشرات الأولية تتسم بوفرة الصنف الرخوي بأحجام جيدة تتجاوز الكيلوغرام.

و تراجعت الأثمنة المتداولة للأخطبوط حسب قول المصادر المهنية خلال الرحلات الاخيرة مقارنة مع بداية صيد هدا النوع من الرخويات ، لتتهاوى  من 105 و 110 درهما للكيلوغرام الواحد من الاخطبوط،  إلى  96 و 98 درهم للكيلوغرام الواحد من الأحجام الجيدة. وهي القيمة المالية التي تبقى ذات بعد ايجابي حسب قول المصادر ، في انتظار استمرارها بالساحة البحرية، لتنعكس مستقبلا على المردودية المالية والإجتماعية لبحارة المنطقة، لاسيما  في ظل إرتفاع تكلفة المعيشة اليومية، وما يرافقها من متطلبات الإجتماعية.

وسجلت المصادر المهنية في ذات الصدد ، أن عدد الكيلوغرمات التي يستقطبها أسطول الصيد التقليدي، تختلف من قارب لآخر، بحيث تتأرجح الكميات بين 30 الى 80 كيلوغراما من الاخطبوط للقارب. وذلك إنسجاما مع تدابير اللجنة المحلية للكوطا  وفق مقاربة ، تتماشى مع الرفع من المردودية الإقتصادية والمادية للعاملين داخل المنظومة البحرية، مع المحافظة على المخزون من صنف الأخطبوط. حيث تم تحديد 100 كيلوغرام للقارب الواحد خلال الرحلتين البحريتين الأولى ، لتتم تحديد سقف المصطادة من ذات الصنف في 80 كيلوغرام للقارب الواحد بسواحل الدائرة البحرية المهدية.

يذكر أن مندوبية الصيد البحري  أعلنت، عن مخططها لإنجاح الموسم الصيفي لصيد الأخطبوط بالدائرة البحرية بالمهدية ، وذلك من خلال تحديد مجموعة من الضوابط من قبيل تحديد الساعة التاسعة صباحا لبداية التصريح بالمنتوج، في حين البيع بالمزاد العلني يتم في حدود الساعة الخامسة من المساء اي بعد انتهاء عملية التصريح، حيث تشرع قوارب الصيد الأربعة الاولى بعملية بيع منتوجها الذي يجب ان يتضمن خاصية الجودة و الطراوة .

يذكر أن قطاع الصيد البحري قد خص الدائرة البحرية للمهدية ب 400 طنا نال منها اسطول الصيد الساحلي ما مجموعه 70 طنا ، في حين تم تقسيم 330 طنا على أسطول الصيد التقليدي التابع للدائرة البحرية. منها  135 طنا لميناء المهدية، و حصلت نقطة التفريغ سلا على 120 طنا، هدا وتوزعت 15 طنا على نقطتي التفريغ الصخيرات و سيدي العابد ، في حين كان نصيب  نقطة التفريغ مولاي بوسلهام  60 طنا.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا