المياه تغرق مركبا للصيد بالجر بالحوض المينائي بأكادير

0
Jorgesys Html test

سجل ميناء أكادير في الساعات الأولى من اليوم الخميس 9 نونبر 2017 حادث غرق مركب للصيد الساحلي بالجر بحوض الميناء بعد تسرب المياه بانسيابية كبيرة إلى داخله.

 وأوضحت مصادر  عليمة من ميناء المدينة، أن الحادث الذي تعرض له مركب ”مولاي بوشعيب”، المسجل تحت رقم 74/8 صباح اليوم، نجم عن  تسرب المياه إلى قعر المركب بانسيابية كبيرة، نتيجة الضغط الكبير الذي تسببت فيه مراكب الصيد بالجر الكثيرة، التي أوقفت نشاط رحلاتها البحرية في سواحل أكادير اضطراريا.

وعزت مصادر أخرى أنه إلى جانب ضغط المراكب الكثيرة المرابطة بحوض ميناء أكادير على مقربة من سوق الأسماك، هناك عامل الأحوال الجوية السيئة (الرسة)، بالإضافة إلى الحجم الصغير لمركب مولاي بوشعيب، مقارنة مع المراكب الكبيرة الحجم  المجاورة إليه، و تقادم حالته. ما أدى إلى غرقه في الحوض، رغم المحاولات الحثيثة للوقاية المدنية لشفط المياه و الحيلولة دون غرقه.      

وأبرزت المصادر المهنية أن المركب الغارق قد ظل متوقفا عن نشاطه البحري مند التوقف الاضطراري الذي دعت إليه تنسيقية ربابنة و بحارة الصيد البحري بالجر في مجموعة من الموانئ.

كما سجلت ذات المصادر تدخل قبطانية الميناء على خط غرق مركب مولاي بوشعيب، من خلال توجيه المراكب الأخرى لتغيير مكان رسوها إلى أرصفة أخرى، لتفكيك الضغط من جهة، و إفساح المجال أمام عمليات التدخل التي تسهر عليها قبطانية الميناء في سعيها إلى منع تسرب الزيوت و الكازوال التي تنتشر بسرعة و تلويثها لمياه الحوض، بوضع حواجز مطاطية للحصول على سماكة عالية من الزيت، لتسهيل تجميعها و استرجاعها بواسطة جهاز الشفط المناسب لمثل العمليات.

وستقوم مصالح مندوبية الصيد البحري بأكادير بفتح تحقيق مفصل في حادثة غرق مركب مولاي بوشعايب، كما أنه سيتم استدعاء صاحب المركب لمحاولة رفعه من الماء.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا