الناظور.. سمك العبور يزرع الدفء في العرض السمكي بعد تراجع المصايد المحلية

0
Jorgesys Html test

كشفت مصادر مهنية مطلعة من داخل ميناء بني إنصار بالناظور، أن سوق السمك بالجملة يعرف تراجعا كبيرا في مفرغات الأسماك المتأتية من المصايد المحلية، ما دفع بتجار السمك بالمنطقة صوب الاستعانة بأسماك العبور القادمة من مختلف موانئ المملكة ، بغية خلق نوع من التوازن بين العرض والطلب.

و حسب خالد المالكي عضو جمعية التنمية و الإخلاص لتجار السمك بميناء ابني ينصار، فان الكميات المصطادة من طرف مراكب الصيد ، قد تراجعت بشكل مهول مؤخرا ، ما يجعل اغلب المراكب عاجزة عن تسدید نفقات رحلاتھا البحریة،  بسبب تراجع المؤشرات داخل المصايد وما يرافقها من تقهقر في المدخول.

 يحدث هذا في وقت يشهد فيه الطلب المحلي على الأحياء البحرية نموا متزايدا يوضح الفاعل الجمعوي،  خصوصا خلال الشهر الفضيل وكذا مع إقتراب فصل الصيف، نظرا للانتعاش السياحي بالمنطقة و ما يوازيه من طلب للمنتوجات البحرية من طرف الفنادق المصنفة و مطاعم المدينة ، وهو الأمر الذي يدفع بأغلب تجار السمك إلى الاستعانة بأسماك العبور القادمة من مختلف موانئ المملكة، بهدف مواكبة الحركة السياحية والتسويقية للمنطقة.

وأبرز المصدر المھني الذي كان یتحدث في اتصال ھاتفي مع البحرنیوز، أن المعاملات المالية للمنتوجات البحریة المحلية، تبقى جد مرتفعة مقارنة مع أسماك العبور، بحيث بلغ سعر سمك الروجي داخل سوق السمك بالجملة 70 درهما للكيلوغرام الواحد، فيما تأرجح سعر سمك الميرنا بين 50 إلى 60 درهما للكيلوغرام الواحد ، وإستقر  ثمن الصندوق الواحد من سمك ” البوقة في حدود 500 درهم.

و تختلف المعاملات المالية لسمك الشرن يبرز الفاعل الجمعوي، باختلاف لونه، فالصنف الأبيض و المستقطب من طرف مراكب الصيد الساحلي صنف السردين،  تبلغ قيمته المالية 40 درهما للكيلوغرام الواحد، فيما يتأرجح سعر الشرن صاحب اللون الأسود  المصطاد من طرف مراكب الصيد الساحلي صنف الجر، بين 20 و 25 درهما للكيلوغرام الواحد. في حين تعرف أثمنة سمك السردين نوعا من التباين في الأثمنة حسب الجودة  ، متراوحة بين 15 و 20 درهما للكيلوغرام الواحد.

و أورد الفاعل الجمعوي أن أسماك العبور عرفت بدورها نوعا من التذبذب، في الأسعار باختلاف أصنافها و قيمتها الغذائية ، إذ يبلغ ثمن سمك الصول المتأتي من موانئ آخرى  55 درهما للكيلوغرام الواحد، وتأرجح ثمن سمك الميرنا بين 50 و 60 درهما للكيوغرام الواحد. أما سعر الصندوق الواحد من سمك الروجي، فقد وصل سعره ل 490 درهما للصندوق الواحد. و بخصوص سمك الشرن المستقطب من الموانئ المختلفة، لم يتجاوز سعر الصندوق  الواحد 160 درهما  داخل سوق السمك بالجملة، بمعدل 10 دراهم للكلغ الواحد .

و أشار الفاعل الجمعوي ان تراجع كمية الأحياء البحرية بالمنطقة، قد دفع بمراكب الصيد الساحلي صنف السردين و الجر إلى الهجرة صوب موانئ مجاورة ، بحثا عن مصايد تنعش حركتهم الاقتصادية ، و بعيدا عن لغة المغامرة و “المقامرة”  في خوض رحلة صيد مجهولة العواقب، سيما مع شح المصايد المحلية، ما قد يتسبب في خسارات متواصلة يقول  المالكي،  تعجز معها  المراكب على تسديد نفقاتها البحرية المتزايدة .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا