الناظور .. نساء تعاونية المستقبل يتطلّعن للإستفادة من التجربة الإسباينة في بيولوجيا الطحالب ومستحضرات التجميل الزرقاء

0
Jorgesys Html test

أكدت جميلة كروم رئيسة تعاونية المستقبل للطحالب البحرية بالناظور على أهمية الدورة التكوينية التي شارك فيها نساء التعاونية بإسبانيا تحت إشراف مؤسسة نساء من أجل افريقيا. حيث تمحورت هذه الدورة على مجالين رئيسيين، وهما بيولوجيا الطحالب ومستحضرات التجميل الزرقاء، بالإضافة إلى التطبيقات الزراعية للطحالب.

وإستفادات 5 نساء من مكونات التعاونية من تكوين ميداني وعلمي  تقول رئيسة التعاونية ، يهم  علم الأحياء الفوتوبيولوجيا للطحالب البحرية والتجميل الازرق،  مع تطبيق الطحالب على الزراعة المستدامة ، زهي الدورة التي نظمها البنك الاسباني للطحالب “BEA” بتنسيق مع مؤسسة نساء من أجل إفريقيا و “AECID” والكلية متعددة التخصصات بالناظور.

وأضافت الفاعلة في القطاع التعاوني، ان التكوين الذي امتد لأسبوع، شكل فرصة أمام  مكونات التعاونية الحاصلات على شواهد عليا بشعبة البيولوجيا بجامعات مغربية،  لتعزيز قدراتهن داخل مختبر الطحالب البحرية ببنك اسبانيا بجزر الكناري ، وذلك بمعية اساتذة جامعين و باحثين بمجال الطحالب البحرية ، حيث تم الكشف من داخل المختبر على الطرق العلمية للإستفادة من عينات مادة الطحالب البحرية .

وأبانت كروم في مستهل تصريحها لجريدة البحرنيوز، ان تجربة التكوين داخل المختبر، تعد اضافة نوعية مهنية وعملية محمودة ، نظرا لاحتواء المختبر على ازيد من 2200 نوع من الطحالب البحرية، المنتشرة بسواحل و بحيرات بقاع العالم، ،حيث تم استخلاص مجموعة من المواد التجميلية، من خلال عينات الطحالب البحرية،  بحيث تم إنجاز خلال فترة التدريب 10 مسخلصات لمواد تجميل ذات الطابع الطبيعي والصحي.

كما تم خلق تنوع على مستوى التجارب بواسطة الطحالب البحرية، من داخل المختبر الاسباني لزيادة مستويات الاستفادة من مجموعة من المعطيات الدقيقة والمعلومات العلمية على طول 40 ساعة من التكوين النظري والتطبيقي، الذي استفادت منه التعاونية البحرية والوفد العلمي المرافق لها.

وتم تسطير مجموعة من المواضيع  بغرض توسيع مجال التكوين واستخدامات الطحالب البحرية، بميدان تصفية المياه بالإضافة الى العمل على الدراسة والبحث عن مدى ملاءمة الطحالب البحرية المغربية مع مجال الاستزراع ، و التي ابانت من خلال التجربة عن نجاعتها في القضاء على مجموعة من البكتيريا الضارة،  بفعل دمج بعض المواد ببدور الطماطم من خلال التجربة الميدانية العلمية.

 يذكر أن التكوين الذي إمتد من 23 إلى غاية 30 يونيو المنصرم ، ركز على الدراسة والبحث في نطاق مجالين رئيسين يهم الأول  بيولوجيا الطحالب البحرية الضوئية ومستحضرات التجميل، والتاني يهم مجال تطبيقات الزراعة للطحالب البحرية. حيث  تهدف الدورة التكوينية الى تكثيف الأبحاث العلمية الأكثر تقدما في قطاع الأعشاب البحرية، باعتبار هدا المشروع يدفع إلى تطوير عميق و إيجابي لنساء المنطقة، نحو الاقتصاد الأزرق والأخضر ، ناهيك عن مشروع يفتح الآفاق لتوفير مصدر رزق لنساء مارشيكا بإقليم الناظور.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا