تقسيم مناطق الصيد يؤجج التوثر بين الهيئات المهنية لقطاع الصيد الصناعي والوزارة الوصية

0
Jorgesys Html test

  البحر نيوز/محمد عكوري

      في سياق التفاعل مع ما جاءت  به وزارة الصيد البحري مؤخرا بشأن مخطط  تحديد وحدة التهيئة مع تقسيم مناطق الصيد ،  التأم بمدينة أسفي نهاية الأسبوع الماضي اجتماع موسع ضم مهنيي صيد  السمك الصناعي بكل من موانئ أسفي، الصويرة ، اكادير ،طانطان،العيون،بوجدور و الداخلة.

     وخلصت الهيئات المشاركة في الاجتماع إلى ضرورة تشكيل لجنة تصحيحية من اجل تجاوز الاشكالات المطروحة ،مؤكدة في بيان ذيلته بتوقيع ازيد من 13 نقابة و جمعية مهنية ،على رفضها المطلق لقانون 32.79، معللة ذلك بكون تهيئة المصايد لا تمثل بيت القصيد ما دامت الثروة السمكية ملكا لجميع المغاربة، و مادامت صفة تنظيم  آلية الصيد تقتضي تشاورا قاعديا ، و بالتالي فالعملية ليست ، تبعا للبيان ذاته، جبرا للخاطر او تحديدا للمناطق وانما الانطلاق من الجانب الاجتماعي والاقتصادي و البعد الوطني لكل عملية.

     وبخصوص اشكالية تقاعد البحار اعتبر البيان انه اصبح من اللازم اكثر من اي وقت مضى ، وبشكل استثنائي تمتيع البحار بالتقاعد النسبي في سن 55 نظرا لاكراهات المهنة و لاشتغاله المتواصل على مدار الـ 24 ساعة.

    و حسب دات البيان فقد اعتبر كافة الحاضرين ان فلسفة محاربة الصيد العشوائي و الجائر و اشكال استنزاف الثروة السمكية مصدره الأساسي هو بواخر الصيد المدمرة RSWذات التاثيرات الخطيرة على البيئة البحرية و على الدخل الفردي للبحار و معامل التصبير و تجارة السمك.

و استنتج البيان ان الوزارة الوصية عليها ان تأخد الامر على محمل الجد لأن مسؤوليتها واضحة في هذا الاطار ، بإعتبار إشكال إستنزاف الثرة السمكية يعتبر التحدي الأكبر كاكراه و رهان  قبل اي تخطيط ، لان الواقع الراهن يفرض ذلك.

     و استشهد البيان بالخطب الملكية التي تؤكد جميعها على ان عائدات التنمية ينبغي ان تستفيد منها الطبقة الهشة و على رأسها البحار. كما ان طبيعة المواطنة الصادقة تفرض ، وفقا للبيان الذي توصلنا بنسخة منه ،محاصرة كل أشكال الريع .

    و في الختام احتفظت الهيئات الموقعة على البلاغ ، بالحق في بلورة أشكال النضال التي يخولها القانون في هذا الباب.   

DSCN4458DSCN4459DSCN4460

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا