انطلاق أشغال مؤتمر الأمم المتحدة حول المحيطات بمشاركة المغرب

0
Jorgesys Html test
انطلقت اليوم الاثنين 05 يونيو بنيويورك، أشغال مؤتمر الأمم المتحدة رفيع المستوى لدعم تنفيذ الهدف الـ 14 من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بالحفاظ والاستغلال المستدام للمحيطات والبحار والموارد البحرية لأغراض التنمية المستدامة، بمشاركة أزيد من 120 بلدا، من بينها المغرب، الذي يشارك بناء على تعليمات من الملك محمد السادس.
وسيركز هذا المؤتمر، الذي ينعقد على مدى أسبوع، والذي يهدف لأن يشكل نقطة تحول لوقف تدهور صحة محيطنا بالنسبة لفائدة الأشخاص والكوكب والازدهار، على الحلول وكذا التزام كافة الأطراف المعنية.
كما يروم على الخصوص تحديد سبل دعم تنفيذ الهدف الـ 14 من أهداف التنمية المستدامة، من خلال الاعتماد على الشراكات القائمة، وتحفيز إقامة شراكات جديدة مبتكرة وملموسة للمضي قدما في تنفيذ هذا الهدف، وإشراك الشركاء الحكوميين والأمميين والمؤسساتيين والقطاع الخاص، وتقاسم التجارب في هذا المجال.
وسيمثل المغرب، في هذا الحدث، وفد يقوده عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ويتكون من صلاح الدين مزوار، رئيس (كوب 22)، وعمر هلال، الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة. وسيتوج هذا المؤتمر بـ”نداء من أجل العمل”، وهو إعلان حكومي موجز ومصادق عليه بالتوافق. كما سيعتمد تقريرا يتضمن ملخصات للرئاسة المشتركة لحوارات الشراكة، وكذا قائمة بالالتزامات الإرادية لتنفيذ الهدف الـ 14.
وينعقد هذا الموعد الدولي بالتوازي مع اليوم العالمي للمحيطات المقرر في 8 يونيو . إذ ينظم المغرب خلال هذا اليوم مائدة مستديرة حول موضوع “مبادرة الحزام الأزرق في إطار إفريقيا تتحرك من أجل اقتصاد أزرق مستدام يستجيب لأهداف التنمية المستدامة، خاصة الهدف الـ 14”.
البحرنيوز : وكالات
Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا