بإستثناء جراد البحر الأخضر اللون .. كبار القشريات تستعد للدخول في راحة تتراوح بين أربعة وستة اشهر

0
Jorgesys Html test

تدخل كبار القشريا باستثناء جراد البحر الأخضر اللون”Palinurus regius‏” في راحة بيولوجية  بجميع السواحل المغربية تمتد من فاتح أكتوبر  وإلى غاية 31 يناير من 2025  .

وأعلنت مندوبية الصيد البحري بطنجة في إعلان لها موجه لعموم الفاعلين المهنيين ، أن هذه الخطوة تأتي بناء على قراروزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات رقم 735-24 الصادر في 15 مارس 2024 والمتعلق بمخطط تهيئة و تدبير مصيدة كبار القشريات في المياه البحرية المغربية. حيث دعت الإدارة مختلف المهنيين والعاملين بقطاع الصيد البحري العمل على إحترام مقتضيات هذا القرار، متوعدة في ذات السياق المخالفين بإتخاذ العقوبات اللازمة في حقهم طبقا للقوانين الجاري بها العمل.

وكانت  وزارة الفلاحة والصيد البحري والتمية القروية والمياه والغابات في القرار المذكور الحاصل الإجمالي المسموح بصيده من بعض أصناف كبار القشريات بالسواحل المغربية  في 356 طن موزعة على السواحل المغربية المقسمة لمنطقتين 1و 2.  تشمل الوحدة الأولى المياه البحرية بالبحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي المحددة بين  السعيدية وأكطي لغازي. ‏فيما تمتد وحدة التهيئة 2 الواقعة بين أكطي لغازي والرأس الأبيض.‎  

يمنع صيد كبار القشريات في منطتتي الصيد 1 و ‎ 2 المحددتين  ضمن القرار خلال السنة بأكملها، مهما كانت سفينة الصيد، بالنسبة للإناث الحوامل من جميع الأصناف المنصرص عليها في القرار، مهما كان سنها و حجمها. ويجب، في حالة صيد الإناث الحوامل، بصفة عرضية، أن تعاد فورا، إلى البحر. إذ ينص القرار على إلزامية  الإشارة  في يومية الصيد الخاصة بالسفينة المعنية، إلى هذا الصيد العرضي أو في أي وثيقة تحل محلها.

كما يمنع الصيد من فاتح أكتوبر إلى 31 يناير من السنة الموالية، بالنسبة لجميع أصناف كبار القشريات المنصوص عليها في مشروع القرار باستثناء جراد البحر الأخضر اللون(Palinurusregius)‎٠‏ ومن فاتح أكتوبر إلى 29 فبراير بالنسبة لجميع أصناف كبار القشريات المنصوص عليها في القرار باستثناء جراد البحر الأخضر اللون بالنسبة لوحدة التهيئة 2. فيما يمنع الصيد من فاتح يونيو إلى 31 غشت من كل سنة، بالنسبة لجراد البحر الأخضر اللون (Palinrusregius). 

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا