باخرة نقل سنغافورية تغرق سفينة للصيد بسواحل العرائش وتلوذ بالفرار

3
Jorgesys Html test

screenshot_2016-09-23-15-42-14نجا طاقم سفينة  للصيد في أعالي البحار من موث محقق في حادث إصطدام بين سفينتهم وباخرة لنقل الخشب مساء أمس الخميس 22 شتنبر 2016 بسواحل الحسيمة متسببا في غرق سفينة الصيد فيما لم يخلف الحادث أي خسائر في الأرواح .

و حسب مصادر مطلعة فان سفينة  الصيد بأعالي البحار المسماة “طالا 9” قد تعرضت في في تمام الساعة الخامسة من صباحا أمس الخميس إلى حادث اصطدام  “ABORDAGE”   مع أحد المراكب التجارية التي كانت في طريقها إلى نيجيريا ، والتي تسببت في غرق مركب “طالا9” حينا  فيما لم تسجل أي خسائر في الأرواح البشرية ،بحيث تم انقاد الطاقم بأكمله من طرف سفينة “طالا 10” التي كانت تمارس نشاطها في الصيد البحري على مقربة من الحادث والتي تنتمي لنفس الشركة ، ليتم إجلاء البحارة  إلى ميناء طنجة .

إلى دلك تم إجلاء مجموع طاقم مركب طالا9 إلى المستشفى ، و تم تقديم الإسعافات الأولية من فحوصات طبية ، و فحوصات بالأشعة ، كما أن الشركة المالكة للسفينة و في التفاتة اجتماعية و إنسانية جميلة ، قامت بتوفير كل احتياجات البحارة من اللباس الجديد و تغطية مصاريف الفندق و النقل والأكل و  السهر على راحتهم. كما تمت  مواكبتهم أثناء التحقيق إن لدى مندوبية الصيد البحري بطنجة و الدرك البحري بذات المدينة ، مع الإشارة إلى أن مندوبية الصيد البحري بالعرائش يرجع لها الأمر أيضا في إعداد تقرير مفصل عن الحادث كون الحادث وقع في المنطقة البحرية للعرائش  .

و بحسب الأخبار الواردة من العرائش فإن مركب الملاحة التجارية المسمى  ASIAPEARL   من سنغافورة كان محملا بكميات من القمح تم شحنها في تركيا و كان في طريقه إلى دولة نيجيريا ، قد فاجأ مركب الصيد بأعالي البحار المسمى  “طالا9” الذي يدخل في ملكية شركة “وفا سمك” ، و الذي كان يمارس نشاطه في الصيد البحري في عرض سواحل العرائش على بعد 30 ميلا من اليابسة، إذ أوضحت المصادر أن مركب الملاحة التجارية قد صدم سفينة الصيد و تابع طريقه الملاحية نحو وجهته.

و اثر دلك وبعد توصل مركز الانقاد MSCC  ببوزنيقة إشارة الإغاثة ، قام هدا الأخير  باتخاذ التدابير اللازمة من الاتصال بالمراكب القريبة من الحادث بحيث كانت هناك سفينتان تنشط في نفس المنطقة ( سفينة التازية 5 و سفينة طالا 10 ) . كما تم إيفاد منشأة  انقاد الأرواح البشرية  إلى مكان الحادث وتم تبليغ الدرك البحري و البحرية الملكية و مندوبيات الصيد البحري .

وقامت البحرية الملكية باعتراض السفينة التجارية ASIAPEARL و إجبارها على الدخول إلى ميناء الدار البيضاء في انتظار الاستماع لربان السفينة السنغفورية و التحقيق في ظروف و ملابسات الحادث من طرف مصالح مندوبية الدارالبيضاء و الدرك البحري و البحرية الملكية و كدا لجنة من الملاحة التجارية كون الباخرة يتنتمي إلى الملاحة التجارية. ويتواجه الباخرة السنغفورية التي يرجح أنها كانت تعتمد على القيادة الاوتوماتيكية حسب بعض المصادر،  إتهامات بالفرار أو تعمد  الهروب بعد  حادث الاصطدام  في ضرب تام للمواثيق الدولية في السلامة البحرية و انقاد الأرواح البشرية ، من تقديم المساعدة و انتشال البحارة من الماء و إسعافهم و كدا تبليغ السلطات الرئيسية ، و ستكون الساعات القادمة كفيلة بكشف الحقيقة وراء الحادث .

و في تصريح نور الدين أكناو مالك سفينة الصيد في إتصال مع  موقع البحر نيوز ، أفاد قائلا ” البحارة سالمين والحمد لله ، حيت تم الاعتناء بهم  الى أقصى حد من طرف الشركة، كما أن التحقيق جاري مع الأطراف المعنية” و أصر المصدر في تصريحه أيضا على تسجيل افتخاره بالمجهودات الكبيرة و الجبارة التي قامت بها البحرية الملكية لاعتراض الباخرة  المتسببة في الحادث و دلك بالاستعانة بثلاثة سفن مع إظهار نية الاعتماد على مروحية في تعقب القطعة البحرية السنغفورية. وهي إجراءات  يتابع أكناو، تنظاف لمجهودات القائمين على مركز الانقاد MSCC  ببوزنيقة لتؤكد المكانة  المهمة التي بلغها المغرب في المجال.

و في خبر أخر مرتبط بحوادث المراكب ، تعرض مركب للصيد بالخيط المسمى “كارسو” المسجل تحت رقم 45-6/3 إلى  حادث جنوح بشاطئ العرائش، دون أن تكون هناك خسائر في الأرواح البشرية.و ترجع أسباب الحادثة حسب بعض المصادر إلى قوة التيارات في هده المنطقة، إضافة إلى الرياح الشديدة .

و كانت مصلحة السلامة البحرية بمندوبية الصيد البحري بالعرائش قد أوفدت سفينة الانقاد إلى موقع الحادث ، لكنها لم تتمكن  من الاقتراب أكثر من مكان الحادث خوفا على جنوحها كما أن البحارة استطاعوا الخروج بسلام  .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. نحن رئيس جمعية الوفاق لبحارة الصيد الساحلي بالناضور ننوه بالمجهودات الجبارة كل من ساهم في إنقاذ طاقم هذه السفينة ونفتخر بهذا العمل الذين قاموا به كل البحرية الملكية والدرك الملكي والإدارة المعنية التي تستقبل المكالمات الطارئة والسلطة الرابعة التي تساهم بشكل كبير في تتبع ورصد كل الاخبار والمستجدات مشكورين على هذا التفاني في العمل وتحياتي للجميع وشكرا لكم جميعا والحمد لله على سلامة أخواننا البحارة وكل الطاقم.

  2. الحمد لله على سلامة طاقم المركب ، نتمنى أن تتخد السلطات المغربية الاجراءات القانونية بحدافيرها لأن قضية الاصطدام حتى و ان فرضنا أن السفينة السنغفورية كانت تعتمد على القيادة الأوتوماتيكية فقةة الاصطدام ستجعل الربان و من معه يشعرون بها و لهدا فالقضية هي جريمة مع سابق الاصرار و الترصد لمحاولة قتل أبرياء كونهم بحارة يبحثون عن قوتهم ، و نتمنى من صاحب المركب أن لا يقف عند شراء الملابس و النقل و الفندق بل تخصيص اعتماد مالي اضافي الى أجرة البحارة ، كما لا نفوت الفرصة للاشادة بعمل البحرية الملكية و مجهودها الفعال في اعتراض المركب المسبب في الحادث و تحية شكر و امتنان لموقعكم الدي نراهن من خلاله على تتبع جديد القطاع و البحارة عبر موانئ المملكة ، و كفانا من التعتيم على هدا القطاع الحيوي

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا