بالإجماع .. فؤاد بنعلالي يواصل قيادة غرفة الصيد الأطلسية الوسطى

3
Jorgesys Html test

جددت مكونات غرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى صباح اليوم الإثنين ثقتها وبإجماع الحاضرين 29 عضوا من أصل  في فؤاد بنعلالي لاستكمال مهامه  في رئاسة الغرفة ، ضمن أشغال الجمع العام الذي إحتضن أشغاله المعهد العالي للصيد البحري،  ضمن إستحقاقات تجديد المكتب المسير برسم نصف الولاية الجارية. وهي الجلسة التي ترأسها توفيق الجندي كأكبر الأعضاء سنا، بحضور محمد علي بوصحيب باشا ميناء أكادير المنتهية مهامه بالميناء في سياق التنقيلات الآخيرة التي فعلتها وزارة الداخلية ..

وترشح  فؤاد بنعلالي وحيدا لرئاسة الغرفة، بحضور رئيسين سابقين للغرفة يتعلق الأمر بعبد الرحمان سرود وجواد الهلالي ، فيما تم التصويت بإجماع الحاضرين، في مشهد يوحي ببعث رسائل تؤكد أن الغاية توحيد الجهود ونبد التصدعات، خصوصا وأن الأغلبية العظمى لمكونات الغرفة هي تنتمي لحزب التجمع الوطني للأحرار، وهي أغلبية كانت تختبر داتها أمام الإنضباط الحزبي، حيث كانت كل الأنظار موجهة لهذا الإستحقاق المصغر، الذي شكل منظار الاطمئنان  لواقع حزب رئيس الحكومة بسوس .

وعلى مستوى المكتب فقد تم التصويت بإجماع الحضور 29 صوتا، على كل من عبد الرحيم الهبزة نائبا أولا ومحمد الغزال نائبا ثانيا وعزيز عوباد في منصب الكاتب ينوب عنه ويساعده عبد الهادي باعدي كاتبا مساعدا، فيما جددت مكونات الغرفة ثقتها في محمد أعضيض أمينا للصندوق يساعده محمد بوهيا. كما بارك الجمع وبالإجماع خمس مستشارين هم على التوالي  الحسن بيجديكن ثم رحال نفاث  فمحمد برادة، وعلي السوييح ويوسف بومريس. 

ويتوفر حزب التجمع الوطني الأحرار على أغلبية مريحة بغرفة الصيد البحري الأطلسية الوسطى على 21 مقعدا صريحا، من أصل 35 مقعدا مخصصة لمختلف الأساطيل والأنشطة الساحلية التي تنشط بالدائرة البحرية الممتدة من إمسوان إلى الوطية بطانطان . ويحتل اللامنتمون المرتبة الثانية ب 11 مقعدا، فيما يملك حزب الأصالة والمعاصرة مقعدين ، ويتقاسم حزب الإستقلال والتقدم والإشتراكية المقعدين المتبقيين . فيما تبقى الإشارة أن تشكيلة الغرفة تضم خمس نساء في حدث أعتبر الأول من نوعه في تاريخ الغرف .

وكان حزب التجمع الوطني للأحرار قد حصل في انتخابات 2021 على 12 مقعدا في الصيد الصناعي و5 مقاعد في الصيد الساحلي و3 مقاعد في الصيد التقليدي إلى جانب المقعد الوحيد المخصص للأنشطة الساحلية . فيما حقق اللامنتون 11 مقعدا أربعة منها في الصيد الصناعي و7 مقاعد في الصيد الساحلي . وكان الصيد التقليدي كفيلا بمنح مقعدين لحزب الأصالة والمعاصرة . وحصل كل من حزب التقدم والإشتراكية والإستقلال على مقعد لكل منها في الصيد الساحلي بميناء الوطية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. مستجدات في الافق حول مدى نجاعة المقاربة التشاركية لجامعة الغرف وباقي المعنيين بقطاع الصيد البحري والاحياء المائية. نواصل في نفس الاتجاه فيما يخص كيفية تنزيل قرار وزير الصيد البحري ووزير المالية المتعلق بالتنظيم الإداري لغرف الصيد وجامعتها الصادر سنة 2021. فتح باب الترشيح لمناصب المسؤولية بجامعة غرف الصيد البحري. مارس 2021. https://www.emploi-public.ma/ar/candidatureDetail.asp?id=12243&e=1. خرج إلى حيز الوجود مع بداية شهر فبراير 2021 المقرر الوزاري، الذي يحدد الهيكلة الإدارية لغرف الصيد البحري وجامعتها، الموقع والمصادق عليه من طرف كل من وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش ووزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون.
    https://albahrnews.com/بالوثيقة-مقرر-مشترك-لأخنوش-وبنشعبون-ي/

  2. Il est dirigé par un Président et des vice-présidents élus au sein du Conseil du CRPMEM. Ce dernier est représentatif de l’ensemble des acteurs impliqués dans la gestion de la pêche maritime et des élevages marins. Il comprend à la fois des chefs d’entreprises de pêche, des représentants d’équipage et salariés ainsi que des porte-paroles de coopératives maritimes et d’organisation de producteurs. C’est lui qui a pour rôle de définir la politique et les actions du comité.
    Élus en 2022 pour une durée de 5 ans. https://www.comitedespeches-hautsdefrance.fr/qui-sommes-nous/notre-organisation/

  3. الاجتماع الأول للهيئة العالمية الجديدة لإدارة مصايد الأسماك يركّز على الممارسات المستدامة وتعزيز التنوع البيولوجي
    من المقرر أن تناقش أيضًا اللجنة الفرعية المختصة بإدارة مصايد الأسماك التابعة للجنة مصايد الأسماك التحسينات في منهجية تقييم حالة الأرصدة السمكية البحرية في العالم وسلامتها. https://www.fao.org/newsroom/detail/new-global-fisheries-management-body-s-first-meeting-focuses-on-sustainable-practices-and-promoting-biodiversity/ar. أدى تغير المناخ إلى تفاقم الظروف المحفوفة بالمخاطر التي يعمل في ظلها معظم الصيادين، حيث تستمر الظواهر المناخية الشديدة في الزيادة من حيث تكرار مرات حدوثها وخطورتها، فتصبح الكوارث الطبيعية أكثر انتشارًا وأقسى تدميرًا.
    ورُغم إذكاء الوعي وتحسين الممارسات في بعض البلدان، إلا أن هناك ارتفاع في عدد الحوادث وحالات الوفيات بين الصيادين بسبب زيادة أعداد الصيادين التجاريين في جميع أنحاء العالم، مما تسبب في عواقب وخيمة للأسر وطواقم الصيد والمجتمعات المشتغلة بهذه المهنة.
    يهدف هذا الموقع الإلكتروني إلى إذكاء الوعي بالسلامة البحرية في قطاع المصائد، كما يوفر موقع سلامة الصيد بوابة للمعلومات ومواد لبناء القدرات المتعلقة بسلامة الصيادين وسفن الصيد في البحر. https://www.fao.org/fishing-safety/ar/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا