بالفيديو: بحارة إمي ودار يرفضون بيع مصطاداتهم ذاخل سوق السمك

2
Jorgesys Html test

تفاجأنا ونحن نزور نقطة التفريغ إمي ودار  على بعد كلمترات قليلة من مدينة أكادير في إتجاه مدينة الصويرة عبر الطريق الساحلي يوم الإثنين 5 شتنبر 2016 من بيع البحارة لمصطاداتهم خارج القنوات القانونية التي وضعتها الإدارة حيت شاهدنا السوق الذي تم إحداته بنقطة التفريغ من أجل إستقبال مصطادات البحارة خاويا على عروشه في حين ان البحارة يلجأون إلى بيع ما جادت به رحلة الصيد على الشاطئ حيت يتهافت المواطنون على شراء الأسماك خلال البيع الأول.

وفي تصريحات لبعض البحارة فإن بيع الأسماك بالشاطئ وعدم إدخالها إلى السوق ناجم بالأساس عن غياب مادة التلج ، سيما في ظل تأخر عمليات البيع التي تبدأ في وقت متأخر، إد تنطلق احيانا بعد منصف النهار مما يعرض سلعهم للتلف كما هو الشان لأسماك الميرنا اللأكثر إصطياد بالمنطقة والتي قد تفسد بسرعة.

وأضافت المصادر أن البيع ذاخل السوق يعرف بدوره بعض الكولسة من طرف التجار حيت يلجأ هؤلاء إلى الإتفاق بصيغة التأمر على مصطادات البحارة فبلجأون إلى إقتراح اثمنة لا تتماشى وقيمة المصطادات، مما يضطر البحارة إلى بيع مصطاداتهم مضطرين بأثمنة بخسة. وهي الأثمنة التي تطالها إقتطاعات مختلفة من طرفة مصالح المكتب والوطني للصيد وكدا إقتطاعات الضمان الإجتماعي وغيرها من الإقتطاعات التي تثقل كاهل بحارة المنطقة مما يضطرهم إلى بيع مصطاداتهم بالسوق السوداء ، حيت اكد بعض البحارة ان أزيد من 70 في المائة من العمليات التجارية تقام خارج السوق.

ودعا البحارة إدارة الصيد ومعها مختلف المتدخلين إلى حماية مصطاداتهم من تلاعبات التجار، وبناء وحدة للتجميد تستقبل مصطادات البحارة، أو على الأقل توفير  مادة الثلج في أفق تثمين المصطادات  حتى يستفيد البحارة من مصطاداتهم التي يضحون بحياتهم من أجلها بحثا عن كسب حلال.

[youtube_sc url=”https://youtu.be/UsfobA3ZSIA”]

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. هده التلاعبات في المكتب الوطني للصيد مع تجار الأسماك هي معممة في جميع نقط تفريغ الأسماك بالمملكة المغربية نحن في مدينة الداخلة كبحارة الصيد التقليدي نعاني نفس المشكل الصيد التقليدي دائما هو الحيط القصير وهو المتضرر الأول في عمليات بيع المنتوج وطنيا والاقتطاعات تنهال عليه كالطوفان والسبب راجع الى الوزارة الوصية بحيث تسعى دائما الى تفتيث هدا القطاع الحيوي بالمملكة وقد جربت فيه جميع المبيدات لتقتله ولكن الله هو الرزاق الوحيد اللهم ان هدا منكر

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا