بحارة الأندلس يحذرون من إفلاس قطاعهم بعد تأخر تجديد إتفاقية الصيد مع المغرب

1
Jorgesys Html test

البحرنيوز : آخر ساعة بتصرف

حذر الاتحاد الأندلسي لجمعيات صيد الأسماك “Faape” من أنهيار قطاع الصيد الذي أصبح  يقف على حافة الهاوية بعد تأخر تجديد إتفاقية الصيد مع المغرب، حيث نبه الإتحاد إلى خطورة ما يعانيه الصيادون في ظل  أزمة خانقة نتيجة تراكم الديون وتراجع الإنتاج، مما دفع عدداً كبيراً منهم إلى التوقف عن العمل.

وحمل الإتحاد الاتحاد الحكومة مسؤولية  تفاقم الأزمة، متهماً إياها بالتلكؤ في تقديم الدعم المالي الذي وعدت به الصيادين بعد إلغاء الاتفاقية مع المغرب، والتي كانت تمثل مصدراً رئيسياً للدخل للعديد من الأساطيل.

وقال المتحدث باسم الاتحاد: “نحن نشعر بالخيانة واليأس، لقد طلبنا من الحكومة مراراً وتكراراً التدخل لإنقاذ قطاعنا، ولكن دون جدوى، مردفا: “يبدو أن مصالحنا ليست ضمن أولويات الحكومة”.

وأضاف أن الصيادين يعانون أيضاً من مشاكل أخرى، منها نضوب الثروة السمكية وتدهور البيئة البحرية، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الوقود والمعدات.

ويطالب صيادو الأسماك الإسبان الحكومة باتخاذ إجراءات عاجلة لإنقاذ قطاعهم، والتي تشمل تقديم مساعدات مالية مباشرة، وتطوير خطط لإدارة المصائد بشكل مستدام، وتوفير التسهيلات اللوجستية للصيادين، كما يطالبون بفتح حوار جاد مع الحكومة للبحث في حلول طويلة الأمد لهذه الأزمة. 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. *التفاوض على اتفاقيات مصايد الأسماك العادلة: دليل لبناء القدرات ودليل مرجعي للدول الساحلية النامية. 2008.* تعد الأسماك والمنتجات السمكية وسيلة لكسب العيش وتوفر فرصًا تجارية مهمة في العديد من البلدان النامية الساحلية. لا تكون اتفاقيات مصايد الأسماك في كثير من الأحيان نتيجة لترتيبات عادلة ومتساوية ويمكن أن تساهم في الاستغلال المفرط للموارد وتهدد الأمن الغذائي لهذه البلدان. يشكل هذا الدليل أداة عملية ونظرية لدعم المفاوضات بشأن اتفاقيات مصايد الأسماك الثنائية. عادة، يقود المفاوضات فريق من مفاوضي الدول الساحلية (ENGs) ويهدف هذا المجلد إلى تقديم المشورة إلى ENGs بشأن قضايا العملية والمحتوى. https://portals.iucn.org/library/node/9651

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا