بحارة الصيد التقليدي بالمهدية يستفيدون من محركات لتحديث أسطول صيدهم

0
Jorgesys Html test

استفاد 18 بحارا بميناء المهدية التابع للدائرة البحرية القنيطرة ،أمس الاثنين 22 يوليوز  2018 من محركات لقوارب الصید التقلیدي، وذلك ضمن مشروع مشترك بین جمعیة قارب الخیر لصید التقلیدي بالمھدیة والمبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة.

ویرمي ھذا المشروع التنموي حسب تصریح جلال لغفر رئیس جمعیة قارب الخير بالمهدية  ، إلى تطوير أداء بحارة الصید التقلیدي بالمنطقة ، لضمان عمل بحري يرقى لتطلعات مهني الصيد بالمنطقة. و ذلك من خلال تسريع وثيرة الإشتغال ، حيث ستسمح هده المحركات حسب لغفر من التنقل لمساقات أكبر بالسواحل البحرية للإقليم، لتحصيل المنتوجات السمكية بكل أريحية. وهو ما سينعكس إيجابا على المستوى المعیشي للبحارة .

وبلغت التكلفة الإجمالية المشروع الذي یعد ثمرة شراكة بین الجمعية والمبادرة الوطنیة للتنمیة البشریة حسب لغفر،  288000 درهم ساھمت فیھ المبادرة ب70 في المائة بنسبة 201600 درهم ، فیما تولت الجمعية ومعھا المستفیدین تدبیر 30 % ضمن الكلفة الإجمالیة للمشروع  بمبلغ يناهز  86400 درهم .

و أضاف المتحدث في ذات السياق، أن مثل هده المبادرات ستعود بالنفع على مھنیي  الصيد بالمنطقة، سیما على مستوى تحدیث أسطول الصيد التقليدي، وجعلھ أكثر ملاءمة مع التغیرات البيئية ،التي تعرفھا سواحل المهدية. ما من شأنھ تحسین أداء المھنیین، والرفع من المردودیة الاجتماعیة و الاقتصادیة لبحارة الإقليم، على أمل منح الفرصة لباقي مهني الصيد التقليدي ، في الاستفادة من ھذا الورش المهم .

 يشار أن حفل توزیع المحركات، حضره كل من مندوب الصيد البحري ، و مندوب الوكالة الوطنية للموانئ ،ونائب المجلس البلدي ،و قائد الفرقة الأمنية بالميناء ،و مدير إدارة الجمارك، إضافة  إلى مهنيي الصيد البحري و هيئات مهنية  وجمعوية.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا