بحارة وربابنة بجهة سوس ماسة يتكتلون في جمعية النورس بميناء أكادير

0
Jorgesys Html test

تعززت الساحة الجمعوية البحرية بجهة سوس ماسة أمس الخميس 18 اكتوبر 2018 بمیلاذ إطار مھني جدید ، أطلق علیه مؤسسوه جمعیة النورس لبحارة وربابنة جهة سوس ماسة للصيد البحري باكادير، في جمع عام حضره ثلة من مھني الصید الساحلي بالمنطقة ، هؤلاء الذین وضعوا الثقة في عبد الصمد أوبلا لیقود المرحلة التأسیسیة  الجديدة كرئیس للجمعیة .

وعرف اللقاء التأسيسي تلاوة القانون الأساسي الذي تمت المصادقة علیه بالإجماع داخل أحضان مقر الجمعية الكائن بميناء اكادير، وذلك في حضرة  ممثلي السلطة المحلية ، لتليها عملية انتخاب المكتب المسير للجمعية، في أفق تحقيق الاهذاف المسطرة التي يبقى أهمها محاربة التهريب والعشوائية في الوسط المهني، و الحفاظ على الثروة السمكية ، مع مساعدة البحارة و الربابنة على تجاوز المشاكل المهنية و الاجتماعية .

و في تصریح خص به عبد الصمد أوبلا رئيس الجمعية جريدة البحرنیوز، أكد أن الجمعية هي إطار منفتح على جل الهيئات المهنية البحرية و الجهات المسؤولة بجميع ربوع المملكة، حيث الرهان تنمية أطقم مراكب الصيد الساحلي كل و مهامه المهنية داخل المركب بدون استثناء، و ذلك من خلال قوله ” نحن يدنا ممدودة لكل الجهات ” بغية الرفع من المستوى الاقتصادي و الاجتماعي لقطاع الصيد الساحلي يؤكد الفاعل الجمعوي.

وأوضح أوبلا أن ربابنة وبحارة هدا الصنف من الصيد  هم يتخبطون في مجموعة من الاكراهات المهنية و الاجتماعية والاقتصادية، التي ستخلق أزمة حقيقية مستقبلا عند استمرارها و عدم إيقافها ، مبرزا أن الوضعية التي يعرفها مهنيو الصيد حاليا، لا تساعد على وصول مهني الصيد الساحلي  للتنمية المنشودة.  وهي أرضية لإشتغال الجمعية التي ستنطلق في توعية البحارة عبر عقد سلسلة من اللقاءات التواصلية، ستنصب جلها حسب المصدر الجمعوي في تعريف البحار بقانون الصيد، الذي يجب الالتزام به مع استحضار حقوقه المشروعة .

وأسفر الجمع العام التأسيسي عن تكوین مكتب یضم إلى جانب عبد الصمد اوبلا رئيسا للجمعية ، كل من محمد مومن نائبا أولا و الضاسر عبد الله نائبا ثانيا ، كما وضع الجمع ثقته في ايشو عبد الله أمینا للمال ینوب عنه مغيدن كبور . و تم اختيار أيت المهدي محمد كاتبا عاما بنيابة من اد اوفسوا عبد الله. فیما ضم المكتب أربع مستشارین یتعلق الأمر بكل ، من بازين محمد ،عمار الحيحي  ، مصطفى بنطالي  واوربط الحسن.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا