بحر البلطيق من بين البحور الأكثر عرضة لتدهور مكوناته البحرية

0
Jorgesys Html test

اعتبر خبراء بولونيون في مجال علم المحيطات وعلم الأحياء أن بحر البلطيق يعد من بين البحور الأكثر تلوثا والأكثر عرضة لتدهور مكوناته البحرية ،بسبب خصائص طبيعية والتدخل البشري الجائر ،خاصة في المناطق الساحلية التابعة للدول السبعة المطلة على البحر.

ويعاني بحر البلطيق ،حسب دراسة علمية نشرتها وكالة الأنباء البولونية نهاية الأسبوع المنصرم ، من ظاهرة  الاحترار بسرعة كبيرة و التحمض و استنزاف الأكسجين ،وهي نفس المشاكل التي تعاني منها غالبية المناطق الساحلية للمحيطات الكبيرة ،إلا أن في بحر البلطيق تجري بوتيرة أسرع .

وأوضح التقرير أن سبب المشاكل التي يعاني منها هذا الأخير ،تعود الى كون “بحر البلطيق ضحل نسبيا ، وقليل الملوحة وشبه  مغلوق وأقل تنوعا من حيث المكونات البحرية الطبيعية ، إضافة الى التغيرات التي تطرأ على الطبيعة بسبب سلوكات البشر .

وأشار التقرير الى أن ارتفاع متوسط درجة حرارة الماء في محيطات العالم على مدى العقود الثلاثة الماضية بلغت حوالي 5ر0 درجة مئوية ، إلا أن الارتفاع على مستوى بحر البلطيق زاد بمقدار 5ر1 درجة مئوية ،إضافة الى الوتيرة السريعة جدا لتحمض الماء الناتج عن النشاط البشري وتلوث الهواء ،وقد وصل ذلك بالفعل إلى المستوى الذي يجب أن تصل إليه المحيطات في القرن الثاني والعشرين.

البحرنيوز : وكالات 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا