طنجة.. بسبب خافرة الإنقاذ تهديدات بتوقيف دعم مهنيي الصيد لجمعية إنقاذ الأرواح البشرية

0
Jorgesys Html test

نددت  الكنفدرالية المغربية للصيد التقليدي بالمغرب بإستمرار عطل خافرة إنقاذ الأرواح البشریة بميناء طنجة ، مطالبة بتحرك الجھات المختصة، في التعجیل بإعادة الخافرة إلى أداء مھامھا بمیاه طنجة.

 وهددت  الكنفدرالية في مراسلة تم رفعها إلى والي جهة طنجة تطوان الحسيمة بتوقیف الاٌقتطاعات التي تطال مداخل البحارة لصالح  الجمعیة المشرفة على عملیات إنقاذ الأرواح البشریة بمیناء المدينة .

ویأتي غضب مھنیي الصید التقلیدي، بعد تعرض قارب أول أمس الأحد، لحادث عرضي وسط البحر بعد توقف محركه ، مما تتطلب تدخل خافرة الإنقاذ ” طارق ”  التي لم تستطع مغادرة مكانھا، بسبب عطب طال محركھا في وقت سابق، حیت استشاط مھنیوا الصید غضبا مطالبین بتدخل رجال الإنقاذ.

    وقال عبد العزيز العشيري رئيس الكنفدرالية المغربية للصيد التقليدي في تصريح لجريدة البحر نيوز ، أن الاتصالات مع المسؤولين عن خافرة الإنقاذ لم تكلل بالنجاح ، رغم المحاولات المكثفة مع الطاقم بأكمله ، ما اضطر مهنيي الصيد إلى التنسيق مع أحد الزوارق السياحية يقول العشيري. وهو الزروق الذي تدخل على الخط لقطر القارب التقليدي، الذي كان بصدد الانجراف مع التيارات البحرية التي تعرفها المنطقة في مثل هذا الفصل .

 وتساءل رئيس الكنفدرالية  عن الفائدة من الإقتطاعات، التي تطال مدا خيل الصيد التقليدي لتصب في حساب جمعية إنقاذ الأرواح البشرية مند سنوات  ، إن لم تكن سندا للبحارة عند الشدة . كما أوضح العشيري ،أنه لم تكن ھناك محاولات من طرف الجھات المسؤولة عن الإنقاذ، في استهتار خطير بالأرواح البشرية للبحارة، هؤلاء  الدين يؤدون من مبيعات الأسماك التي يصطادونها .

و في اتصال برئيس قسم إنقاذ الأرواح البشرية بمندوبية الصيد البحري بطنجة ، أفاد أنه في وقت ما لم يكن يحمل معه هاتفه النقال ، و المهنيين على علم بأن خافرة إنقاذ الأرواح البشرية غير مؤهلة للقايام بعملية إنقاذ ، بسبب عطل طال محركها قبل شهرين من الآن ، و هي معلومة متوفرة لدى وزارة الصيد البحري ، و الجهات المعنية بطنجة يؤكد المصدر.  كما أفاد في ذات السياق، أنه اتصل بعد دلك برئيس خافرة الإنقاذ للاستقصاء حول المشكل ، و حاول الاتصال أيضا برئيس الكنفدرالية إلا أنه لم يتلقى أي رد .

    و حول التدابير و الإجراءات التي من المفروض القيام بها في حالة الحوادث في البحر،  في ظل غياب أو عطل خافرة إنقاذ الأرواح البشرية ، أفاد رئيس قسم السلامة و الإنقاذ ، أنها أمور تدبر بين المهنيين ، كما أن الإدارة تتدخل على الخط للاتصال بمركز الإنقاد MCCI ببوزنيقة ، الذي بدوره يوجه البحرية الملكية و الدرك الملكي ، و كدا المراكب القريبة من الحادث لتقديم المساعدة كما جرت العادة .

  و تعاني خافرة إنقاذ الأرواح  البشرية ” طارق ” من عطل لازمها مند شهرين حسب ذات المتحدث ، و هو نفس العطل الذي كان قد أصاب أحد محركيها السنة الفارطة.  كما أن الجمعية حسب تصريحات متطابقة لم تعقد جمعها العام السنوي لتحديد المسؤوليات ، هذا في الوقت الذي تفيد مصادر مهنية مختلفة، أن مدا خيل جمعية الإنقاذ من نشاط الصيد بميناء طنجة ، غير كافية لتدبير مصاريف الخافرة و أجرة الطاقم .

 و يطالب المهنيون بضرورة قیام خافرة إنقاد الأرواح البشرية، بدورھا كاملا بسواحل میناء طنجة، خصوصا في ھذه الظرفیة من الموسم، التي تعرف نشاطا مكتفا من طرف أسطول الصید البحري التقليدي و الساحلي .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا