بسبب شباك ممنوعة .. قوارب صيد تواصل إحرج إدارة الصيد المغربية أمام نظيرتها الإسبانية

0
Jorgesys Html test

إعترضت دورية للحرس المدني الإسباني يوم الأحد 23 يونيو 2024، قارب مغربي للصيد التقليدي في عرض سواحل سبتة المحتلة، بسبب الصيد باستعمال شباك محظورة.

صورة القارب المعني كما تداولته الصحافة الإسبانية

وأفادت تقارير صحفية إسبانية، أن  القارب تم رصده  من طرف مركز دراسة وحفظ الحيوانات البحرية بسبتة (CECAM)، بعد أن كان طاقمه يستعمل شباك عائمة طويلة، تُسبب أضرارًا جسيمة للأحياء البحرية. حيث تم حجز القارب، وتم الاستماع إلى طاقمه المغربي، قبل إبلاغهم بضرورة مغادرة المياه الإقليمية إلى السواحل المغربية، وحجز المعدات غير القانونية التي كانت على متن القارب.

وكان  قطاع الصيد بوزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، قد وصف في وقت سابق حجز  قوارب مغربية بمياه سبتة السليبة وعلى متنها شباك عائمة منجرفة الممنوعة دوليا ووطنيا، ب “الوضع الخطير”، والذي قد تكون له إنعكاسات سلبية على المغرب لدى المنتظم الدولي. وما يرافق ذلك من تبعات قد تصل إلى منع المغرب من إستغلال مصيدة الإسبادون .

وأكدت الكاتبة العامة في قطاع الصيد زكية الدريوش في مراسلة وجهتها في وقت سابق إلى غرفة الصيد البحري المتوسطية، أن الوضع خطير بالفعل، لأن  إستعمال هذا النوع من الشباك في صيد سمك ابو سيف سيعرض المغرب لا محالة إلى عقوبات خطيرة، تهم وقف إستغلال الحصص المخولة إلى المغرب وتوقيف تصدير المنتوجات البحرية إلى خارج الوطن. ما يفرض على جميع مهنيي قطاع الصيد التقليدي، العمل بمقتضيات القوانين المنظمة لصيد سمك أبو سيف في المياه المغربية، لتفادي ما يمس بإلتزاماته الدولية.

وتنص القوانين المغربية على منع الشباك العائمة المنجرفة في المياه المغربية لصيد سمك أبوسيف، وذلك بموجب قرار لوزير الفلاحة والصيد البحري رقم 13_1176 الصادر في 27 من جمادى الولى 1434 الموافق 8 أبريل 2013 بتنظيم صيد سمك أبو سيف ولاسيما المادة الرابعة منه الفقرة 2 . وكذا القانون رقم 15.12 يتعلق بالوقاية من الصيد غير القانوني وغير المصرح به وغير المنظم ومحاربته المواد 2،5،28،34.

ووفقا لمنظمات الحفاظ على البيئة، فإن هذا النوع من الأدوات “يدمر الموائل البحرية، ويعرض الحيوانات البحرية للخطر، ويضر بالصيد المستدام”. واستخدامه يعرض “الثدييات البحرية والسلاحف البحرية والطيور البحرية المحمية في الغالب” للخطر.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا