بشرى لمصدري المنتوجات البحرية بالداخلة : خط بحري لنقل الأسماك يربط ميناء المدينة بطنجة المتوسط

0
Jorgesys Html test

 CIELO_DI_CASABLANCAأعطيت أمس الثلاثاء 26 يوليوز 2016 شارة انطلاق خط  بحري جديد لنقل البضائع، والمنتوجات السمكية يربط بين مدينة الداخلة  وميناء طنجة المتوسط بشمال المملكة، مرورا بميناء أكادير.

  وترأس والي الجهة لمين بنعمر ورئيس الجهة الخطاط ينجا مرفوقين برئيس المجلس البلدي للداخلة ورئيس المجلس الإقليمي وشخصيات مدنية وعسكرية ورجال أعمال بالجهة  الإنطلاقة الرسمية لهذا الخط البحري الجديد إذ غادرت الميناء أول سفينة للشحن التجاري محملة ب 40 حاوية بوزن إجمالي يقدر ب 1280 طن من المنتوجات السمكية، نحو ميناء طنجة المتوسط في انتظار تصديرها الى الخارج.

وفي تصريح صحفي  عبر سيدي احمد بكار رئيس المجلس الاقليمي لوادي الذهب أن هذه الخطوة والبادرة الأولى من نوعها تكتسي أهمية بالغة في الدفع باقتصاد الجهة من خلال دعم قطاع النقل البحري وتصدير المنتوجات السمكية الذي يعتبر أحد الروافد الأساسية للإقتصاد المحلي.

وأوضح سيدي أحمد بكار أن هذا الخط البحري الجديد من شأنه خلق دينامية حقيقة بالاقتصاد المحلي للجهة وخفض تكلفة النقل، مما سيشكل عاملا مساعدا لنمو الاقتصاد وتثمين المنتوجات السمكية المعدة للتصدير، كما أن النقل البحري سيساهم في معالجة المشاكل التي يعاني منها النقل البري، في انتظار تطوير  هذا الخط البحري ليشمل الاستيراد والتصدير وليس التصدير فقط.

من جهته أكد حسن سجيد مسؤول فرع شركة CMA CGM كومناف الدولية صاحبة المشروع أن الآخير يشكل حلا لوجيستيكيا لمعضلة النقل، خاصة وأن جهة الداخلة وادي الذهب تعرف نموا اقتصاديا مضطردا يستوجب مواكبة من هذا النوع.

وسجل المصدر أن المبادرة التي ستليها خطوات مماتلة تأتي تماشيا مع الرؤيا المولوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله الذي يراهن على جعل مدينة الداخلة بوابة لإفريقيا في إطار التعاون جنوب جنوب من خلال اعطاء نظرة جديدة للتنمية بالصحراء المغربية.

يذكر أن الباخرة “cielo di casablanca”المعتدة لهذا الخط  الذي يعتبر الأطول من نوعه بالمغرب لها قدرة استيعابية كبيرة حيث يصل وزن حمولتها الاجمالي الى 14500 طن، فيما تبلغ  سعة الحمولة بالنسبة للحاويات المبردة 4500 طن، وهو الأمر الذي من شأنه خلق بديل فعال للنقل البري، وكذا دعم الاقتصاد وفتح أفق جديدة لتصدير المنتوجات المحلية.

البحرنيوز : الداخلة 24 بتصرف 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا