بعد لقاء جمعهم بمهنيي أكادير الصيد البحري يخطف أنظار مستثمرين دانماركين

0
Jorgesys Html test

احتضنت غرفة التجارة و الصناعة بأكادير يوم أمس الأربعاء27 مارس2019 لقاءا مهنيا بطابع استثماري بين مهنيي الصيد البحري، ومجموعة دانماريكة تحت إشراف أكادير هاليوبول، و بمبادرة من السفارة الدانماركية بالرباط.

 وتمحورت هذه المبادرة التجارية التي بدأت بدعم من المجلس التجاري الدنماركي، تحت شعار الحلول الدنماركية لصناعات قطاع الصيد، حول فرص واعدة لتقنيات الصيد في السوق الدانماركية.  حيث استعرض مندوب الصيد البحري بأكادير ادريس التازي، ملخصا حول أصناف أسطول الصيد النشيط بالجهة، و كدا مجموع الوحدات الصناعية المختلفة، ووحدات التبريد و التجميد، و نقاط التفريغ و الشحن.

بدوره  قدم رئيس المجموعة الدانماركية،  نبذة مفصلة عن الصناعات المختلفة التي توفرها المجموعة، و كدا أنواع الآليات المتميزة وخاصة أنواع المضخات المستعملة في الصناعات السمكية، من المعالجة والتبريد الصناعي، وتربية الأسماك و المنتجات الثانوية، و كذلك جميع الحلول التقنية و الخدماتية.

 و يراهن الوفد الدانماركي على قطاع الصيد البحري من أجل تبادل الخبرات و التقنيات في الصناعات السمكية، و أيضا لتكريس علاقته مع المهنيين المغاربة، كونه يتعامل قبلا مع أحد أهم مصانع التعليب والدقيق والزيت بالمنطقة. كما يتطلع لتسويق التقنيات الحديثة في الصناعات البحرية، التي بصمت عليها المجموعة الدانماركية في مجموعة من الدول الأوربية وحتى الإفريقية منها.

و من جهته أكد محمد بوعياد رئيس مجمع هاليوبول الذي يشرف على برنامج زيارة الوفد الدانماركي لجهة أكادير، أن من بين المطالب الملحة في القطاع، هو نوع خاص من المضخات المستعملة في شفط الأسماك، دون أن تضر بها، أو تقلل من جودتها، أو تنتزع عنها غشائها  “les écailles “.

 ويشتمل برنامج الوفد الدانماركي اجتماعات و زيارات ميدانية إلى ميناء المدينة، و مصانع الأسماك، و مجمع هاليوبول، وجلسات التواصل مع الشركات و الهيئات المهنية المعنية، و المؤسسات و المجالس المنتخبة. كما أن الاهتمام الكبير بجهة سوس ماسة، و اختيارها ليس من قبيل الصدفة حسب تصريح أحد أفراد الوفد الدانماركي، و هو يتحدث يوم أمس بمقر غرفة التجارة بأكادير، بل لأن قطاع الصيد البحري يشكل الأصل الاقتصادي الثالث للمنطقة بعد الزراعة و السياحة. كما أن ساحله البحري على المحيط الأطلسي يمتد إلى 180كلم في الطول، بالإضافة إلى أن الموقع الاستراتيجي الساحلي للمنطقة تعتبرنقطة مهمة لجذب الأنشطة الاجتماعية، و الاقتصادية، ذات الاهتمام الإقليمي.

وحضر اللقاء فضلا عن الوفد الدانماركي، ممثلي هاليوبول، و رئيس غرفة الصيد الأطلسية الوسطى، و ممثلي غرفة التجارة و الصناعة بأكادير، و مجموعة من المستثمرين المغاربة، و جانب من مهنيي قطاع الصيد البحري.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا