بفضل أسماك السمطة مراكب الجر تحقق أرقام معاملات مهمة بميناء العيون

0
Jorgesys Html test

حققت مفرغات أسماك السمطة بميناء المرسى بالعيون في ظرف 50 يوما ما بين 1 يناير2019 و إلى غاية اليوم الثلاثاء 19 فبراير2019 حجم مفرغات قارب 1400 طن ، وبقيمة مالية بلغت أزيد من 16 مليون و400 ألف درهم ، و بمعدل بيع متوسط يصل الى 11.74 درهم للكيلوغرام الواحد.

و بحسب مصادر مطلعة، فإن مراكب الصيد الساحلي صنف الصيد بالجر، أصبحت تستهدف هدا النوع من الأصناف السمكية، خلال رحلاتها البحرية داخل مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي، فضلا عن الأصناف الأخرى، حيث أكد  أحد ربابنة الصيد بالجر لجريدة البحرنيوز، أن المراكب الساحلية تفضل استهداف أسماك السمطة لتحقيق أرباح مهمة، . مبرزا  أنه مع انطلاق موسم الإخطبوط، كانت الكميات التي تجلبها المراكب كبيرة جدا، تصل أحيانا إلى 1000 صندوق في الرحلة.  لكنه مؤخرا تراجع حجم هدا الصنف، الذي يتطلب في صيده ظروف جوية سيئة من رياح، و أمواج ( المنزلة ) .

وتابعت المصادر المهنية قولها، بأن استغلال فترة رحلة الصيد داخل مصايد التهيئة، تكمن في ربح الوقت أولا للحصول على كوطا الأخطبوط، و بعدها استهداف أسماك السمطة لتحقيق مبيعات جيدة.  حيث أنها تباع بحوالي 200 درهم للصندوق الواحد. كما أن توفرها رهين بظروف جوية خاصة، تمكن المركب من الحصول على حوالي 120 صندوق في عملية صيد واحدة ( كالا وحدة )، لتتوالى بعدها عمليات الصيد للحصول على أكبر كمية من الصنف.

و من أجل استهداف أسماك السمطة، يضطر طاقم مركب الصيد بالجر إلى تغيير الشباك، و استخدام شباك خاصة، بسعة عيون كبيرة، و توفرها في المصيدة يعني تحقيق مبيعات جيدة، تغطي تكاليف رحلات الصيد، بل و ترفع من حجم المداخيل.

و في موضوع متصل عرف سوق الجملة للأسماك بميناء المرسى بالعيون أمس الثلاثاء 19 فبراير2019، تفريغ 24 مركب صيد ساحلي بالجر، 11 منهم قادمة من مصايد التهيئة جنوب سيدي الغازي، فيما أن البقية تشتغل شرق مصايد التهيئة، كما أن 6 مراكب اضطرت للتفريغ بالعيون بسبب الظروف الجوية السيئة.

و سجلت الأثمنة تفاوتا بين المصطادات المتأتية شرق سيد الغازي، عن غريمتها جنوب سيد الغازي، بسبب  مدة الرحلة البحرية، التي تصل إلى 11 يوما في مصايد التهيئة، فيما أن مصطادات شرق سيدي الغازي لا تتعدى أيام الرحلة البحرية 3 إلى أربعة أيام، و بالتالي يكون ضمان التنافسية رهين بمحور الجودة و الطراوة.

و سجلت أثمنة القيمرون 800 درهم للصندوق الواحد، فيما بيعت الميما ب450 درهم، و بلغ ثمن أسماك الصول من الحجم الكبير المتأتي من شرق المصيدة ما بين 680 إلى 700 درهم للصندوق،. و حقق نفس الصنف المتأتي جنوب سيدي الغازي مابين 620و 650درهم للصندوق. و بلغت أسماك السمطة 150 درهم للصندوق الواحد بالنسبة لحجم وحدة، و 190درهم بالنسبة لحجم وحدتين. و وصلت أثمنة البوقا الشرقي ما بين 200 درهم للصندوق الواحد، و160 درهم للصندوق ( الغربي).

إلى ذلك إستقرت  أثمنة الروجي في حدود 350 درهم للصندوق ( الشرقي) ، و حققت أثمنة الكلمار 2200 درهم للصندوق من الحجم الكبير، و 1800 درهم للحجم المتوسط، و تراوحت أثمنة الشرن مابين 70 و 80 درهم للصندوق. فيما  حافضت أسماك السيبيا على قيمتها المالية، حيث حققت ما بين 800 و 850 درهم للصندوق من الحجم الكبير،  و 750 درهم بالنسبة للحجم الصغير، و تراجعت أثمنة الميرلا نسبيا محققة ما بين 550 و 600 درهم للصندوق الواحد،. و بلغت أثمنة أسماك  الشرغو ما بين 30 و 45 درهم للكيلوغرام حسب الحجم، و سمك السان بيار 80 درهما للكيلوغرام، و سمك الكوربين 52 درهما .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا