بلانيت سولار يجوب العالم بهدف التوعية من مخاطر التلوث

0
Jorgesys Html test

غادر قارب “رايس فور ووتر” المعروف سابقاً باسم “بلانيت سولار”، أمس الأحد سواحل منطقة بريتانيه في غرب فرنسا في مهمة استكشافية تستمر خمس سنوات سيجوب خلالها العالم بهدف التوعية من مخاطر التلوث في المحيطات الناجم عن النفايات البلاستيكية.

وأكد رئيس مؤسسة “رايس فور ووتر” السويسرية (سباق من أجل المياه) لتي أنشئت في العام 2010 والقائمة على المشروع أن “الناس لا يعون الطابع الطارئ للوضع” الذي وصفه بأنه “دقيق حقاً”.

وكانت المؤسسة قد أطلقت مهمة استكشافية بحرية لمدة عام في 2015 لوضع حصيلة لتلوث المحيطات الناجم عن النفايات البلاستيكية. وقد عادت مع ملاحظات مقلقة. وتشير إحصائيات “غرينبيس” إلى أن ما بين 5 و12 مليون طن من البلاستيك تسكب سنوياً في المحيطات.

وتروم هذه المهمة، التي تستمر خمس سنوات، توعية السكان المحليين على المشكلة وإجراء دراسات علمية، بدءاً بتقييم أثر الجزيئات البلاستيكية على الأنظمة البيئية البحرية وأيضاً بالترويج لحلول تكنولوجية جديدة لمكافحة هذا التلوث.

وقد ذاع صيت قارب “رايس فور ووتر” البالغ طوله 35 متراً في العام 2012 تحت اسم “بلانيت سولار” لإنجازه أول جولة حول العالم بالطاقة الشمسية بفضل سطحه المغطى بألواح شمسية ممتدة على 540 متراً مربعاً.

وشهدت السفينة التي أعطيت في العام 2015 للمؤسسة المعنية بالحفاظ على المياه  تعديلات كبيرة مذاك بلغت قيمتها خمسة ملايين يورو لجعلها أكثر اقتصادا.  كما تم تزويدها خصوصاً بوحدة إنتاج على الهيدروجين تعمل بالمياه المحلاة إضافة إلى طائرة ورقية تعمل كقوة جذب بمساحة 40 مترا مربعا ما يوازي 500 متر مربع من الأشرعة في البحر.

وسيتوقف قارب “رايس فور ووتر” خصوصا بين مايو (أيار) ويونيو (حزيران) في جزر برمودا لمناسبة كأس أميركا لينتقل بعدها إلى طوكيو في محطة خلال الألعاب الأولمبية لعام 2020 وفي دبي بين أكتوبر (تشرين الأول) 2020 وأبريل (نيسان) 2021 لمناسبة المعرض الدولي “اكسبو 2020″.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا