بناء وإصلاح السفن بأكادير .. وكالة الموانئ تطلق الدراسة الرسوبية للورش الكبير بأنزا

0
Jorgesys Html test

أطلقت المديرية الجهوية للتجهيز بجهة سوس ماسة طلب عروض يتعلق بالدراسة الرسوبية لحوض بناء السفن الجديد بأكادير، بمبلغ 1,1 مليون درهم.

وحسب تقارير متطابقة فيتعلق الأمر بدراسة المخاطر الترسيبية للمشروع المتعلق بحوض بناء السفن الجديد بأكادير، ولا سيما مسألة تراكم الطمي على الميناء، وممراته المائية، وكذلك التأثيرات على الساحل المحيط به. كما يتعلق الأمر أيضًا بالبحث عن حلول لحماية وتخفيف التأثير المحتمل للمشروع. إذ يشمل نطاق الدراسة منطقة حوض بناء السفن الجديد بأكادير وكذلك منطقة الساحل على جانبي حوض بناء السفن، بما في ذلك شاطئ أكادير.

ويعول على هذه الدراسة التي من المنتظر أن تمتد لستة أشهر، في تشريح السياق المائي والرسوبي، بما يضمن  تطوير بناء حوض بناء السفن الجديد بأكادير، وتقييم مخاطر تراكم الطمي على الميناء ومساراته الصالحة للملاحة. كما تروم الدراسة تحليل حاجز الرمال بهدف تحسين السلوك الرسوبي لحوض بناء السفن الجديد، وتقليل مخاطر الترسبات على الميناء والممرات المائية، مع تقليل التأثيرات على الساحل المحيط.

ويتم سنويا صيانة نحو 420 مركبا، في  أوراش البناء والصيانة والإصلاح بميناء أكادير. فيما يتم  بناء 20 مركبا خشبياً و12 مركبا فولاذياً. حيث تم في المجمل تخصيص أكثر من 15 هكتارًا لأنشطة إصلاح وبناء السفن بالميناء. فيما سيعزز هذا النشاط ذو الإمكانات العالية، ببناء حوض جديد لبناء السفن في أنزا، شمال أكادير، على مساحة 30 هكتارا تقريبا من الأراضي. حيث يأتي هذا المشروع إثر إطلاق منذ  نهاية مارس 2024 صيانة المعدات بالمنطقة الحالية للحوض البحري بميناء أكادير، بمبلغ 3,3 مليون درهم.

 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا