بوجدور .. الوكالة الوطني لإنعاش التشغيل تفتح عيون متدرّبي الصيد والميكانيك على ريادة الأعمال في القطاع

1
Jorgesys Html test

إحتضن مركز التأهيل المهني البحري ببوجدور أمس الجمعة 12 ماي 2023  ورشات تحسيسية في ريادة الأعمال بإشراف من أطر الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بإقليم بوجدور.

واستفادة متدربو الصيد صنف الميكانيك والصيد، من فقرات هذه الورشات التحسيسية التي استمرت لقرابة اربعة ساعات من المناقشة و تبادل الأفكار،  همت في عمومها ريادة الأعمال وطرق المواكبة المتبعة من طرف الوكالة ، وكيفية توليد وتحديد افكار المشاريع، وكذا  إعداد مخطط الأعمال ، إلى جانب تسليط الضوء على مصادر وأليات التمويل المتاحة،..

وأكدت مصادر إدارية بمركز التأهيل المهني البحري ببوجدور، ان  اللقاء التحسيسي يعد اللقاء الأول من نوعه الذي جمع المؤسسة البحرية والوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالإقليم. وهو الأمر الذي شكل اضافة حقيقية للمتدربين من خلال الإنفتاح على آفاق التشغيل، من طرف هذه الفئة البحرية التي تجمع بحارة مختصين في الصيد والميكانيك، مع الكشف عن الآليات و السبل المهنية لتطوير الانشطة البحرية.

وساهمت أشغال الدورة التحسيسية وفق ذات المصادر،  في فتح المجال أمام المتدربين، لمناقشة مجموعة من المشاريع التي كانت حبيسة أفكار ذاتية وشخصية، وذلك وتقييم فرص وإمكانية بلورتها على الواقع مستقبلا، بعد اتباع مجموعة من الآليات العملية والمالية، التي من شأنها انجاح المشاريع. هدا وأبرزت ذات المصادر ان النظرة الاولية العامة للمتدربين، كانت منحصرة سابقا في الالتزام بالعمل داخل مراكب الصيد الساحلي، دون التفكير في انجاز مشاريع  بحرية مواكبة ومكملة للأنشطة البحرية وهي الوضعية التي تغيرت مع الأفكار المتداولة ضمن الورشة التواصلية.

وأشارت المصادر  في ذات الصدد أن الدورة التحسيسية كانت مناسبة لمناقشة مجموعة من المشاريع، من قبيل إنشاء مشروع ورشة إصلاح محركات مراكب الصيد الساحلي، أو مشروع ورشة لخياطة الشباك… وغيرها من المشاريع البحرية التي تمت مناقشتها ، وهي المناسبة التي سيشرع من خلالها كل من مركز التأهيل المهني ببوجدور، و الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل بإبرام اتفاقية شراكة، من شأنها إبراز ومواكبة المؤسسة في تحفيز المتدربين لخوض ريادة الأعمال وإنجاز المشاريع البحرية المدرة للدخل مستقبلا  

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

تعليق 1

  1. مبادرة جد مهمة وأتمنى أن يتم تعميمها على باقي معاهد ومراكز التكوين للصيد البحري بالمملكة…

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا