بوجدور .. مركز التأهيل المهني البحري يحسم في المتدربين الجدد في شعبتي الصيد والميكانيك

0
Jorgesys Html test

اجتاز أزيد من 75 مرشحا من بحارة الصيد الساحلي ببوجدور صباح اليوم الخميس 24 أكتوبر 2024 مباريات الولوج لمراكز التأهيل المهني البحري ببوجدور، بغرض استكمال تكوينهم في مستوى التخصص في الصيد والميكانيك. حيث من المنتظر أن ينطلق الموسم الدراسي 2024 / 2025 الموجه لهذه الشريحة يوم الاثنين 28 أكتوبر الجاري.

وأكدت مصادر إدارية من داخل المركز التأهيل المهني ببوجدور، أن المرشحين قاموا أمس الأربعاء بإستكمال ملفات الترشيح، لهذا الإستحقاق، خصوصا أن من بين الأهداف الكبيرة التي تلعبها المؤسسة وتراهن عليها، هي تطوير المهارات الأساسية لرجال البحر، نحو تحسين وضعيتهم وتعزيز كفاءاتهم المهنية والتعليمية، مع الرفع من مستوى دخلهم. وذلك عبر الإرتقاء في العمل وتنمية روح المسؤولية، بالنسبة للمستويات التخصصية وفي شعبتي الصيد والميكانيك.

وأوضحت المصادر في ذات الصدد ان المؤسسة البحرية، هي حريصة على تعزيز أهدافها، في توفير يد عاملة مؤهلة في قطاع الصيد البحري بالطرق الحديثة السريعة والفعالة، التي تساهم في إكتساب المهارات اللازمة والمعتمدة في القطاع. إذ تسعى إدارة مركز التأهيل المهني إلى ضمان استمرارية تطوير المعارف البحرية، في مهنة الصيد البحري، لتوسيع دائرة المستفيدين وترسيخها ضمن مكونات منظومة التكوين المهني البحري. هدا واكدت المصادر ان عدد الناجحين بنسبة لشعبة تخصص الصيد وصل الى 33 متدربا في حين عدد المرشحين الناجحين والمقبلين على اكتساب مهارات معرفية ومهنية ميدانية وتطبيقية بنسبة تخصص شعبة الميكانيك تحدد في 15 متدربات.

وتشير المصادر، أن إدارة مركز التأهيل المهني ببوجدور، استقبلت قرابة 90 طلبا، إلا أن عدد المرشحين الذين اجتازوا اليوم الاختبارات، كان في حدود 75 مرشحا قادمين من الداخلة ، اكادير، بوجدور، العيون ….، الراغبين في التطور داخل تفاصيل تكوين الصيد ، حيث حددت الجهات المسؤول عدد ساعات تخصص الصيد في 930 ساعة،  مقسمة بين النظري داخل المؤسسة و التطبيقي الميداني بعرض السواحل البحرية .

ويبقى من بين المحاور أو المصوغات التدريسية بالنسبة لتخصص الصيد، نجد تطبيق تقنيات الإنقاذ والبقاء على قيد الحياة ، الوقاية من الحرائق تطبيق القانون البحري الخاص بالمركب ….. في حين عدد ساعات المخصص للمستفيدين من التكوين تخصص ميكانيك 945 ساعة،  سينالون خلالها تكوين بحري يهم مجموعة من المواضيع من قبيل الحفاظ على توازن المركب، التدخل في الحالة المستعجلة و عند حدوث العطب.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا