بوجدور .. مصيدة الأسماك السطحية الصغيرة ليست بأحسن حال من مصيدة العيون !

2
Jorgesys Html test

كشف المكتب الوطني للصيد، تراجعا قويا في الكميات المفرغة من الأسماك السطحية، على مستوى ميناء بوجدور خلال الربع الأول من هذا العام، بلغ في إنحداره  72- في المئة لتصل إلى 2.688 طن، بقيمة مالية تقدر بـ 9 ملايين و26 ألف درهم مقابل 9.562 طن (27 مليون و122 ألف درهم) خلال الأشهر الثلاثة الأولى من سنة 2023، بانخفاض بلغ نسبة 67 في المئة.

وكانت المصيدة الأطلسية الجنوبية قد خضعت لراحة بيولوجية إمتدت لشهر ونصف بموجب قرار وزاري، من أجل حماية هذه المصيدة التي تثير القلاقل، إلا انه وعلى الرغم من هذه الراحة التي إنتهت مع منتصف فبراير الماضي، تواصل الأرقام إثارة التوجس، بالنظر لحجم التراجع المسجل على مستوى المصيدة ، والتي كان يعول عليها مهنيو الصيد بالعيون، في أن تكون متنفسا لتلة من المراكب التي تنشط بهذا الميناء، في إتجاه التخفيف من أزمة المصايد المحلية، في حال تجاوبت الإدارة الوصية مع ملتمسات مقدمة في ذاث السياق .

ويطالب الفاعلون المهنيون في قطاع صيد السمك الصناعي، بفتح نقاش عمومي على مستوى القطاع، صريح وشفاف بخصوص التحديات الحقيقية التي تواجه المصيدة، لأن بهذه الوثيرة التي تتراجع بها المصيدة، هي تؤكد أن كابوسا مرعبا يترصد بالفاعلين المهنيين والإقتصاديين والإجتماعيين في قطاع الصيد الساحلي صنف السمك الصناعي، وهو ما يتطلب بحق تحركا سريعا يستحضر التقاطعات العمودية والأفقية، وفق مقاربة تحليلية تصدع بالحق، لإعادة تركيب حلول قادرة على التخلص من التراكمات، وفتح مجال خصب للإجتهاد في قوة القرار . 

وبالعودة إلى أرقام المكتب الوطني للصيد بخصوص ميناء بوجدور، فقد رصدت المؤشرات تراجعا في الكميات المفرغة من منتجات الصيد الساحلي والتقليدي، على مستوى ميناء بوجدور، بنسبة 58 في المائة، خلال الأشهر الثلاثة الأولي من 2024.حيث بلغت الكمية المفرغة خلال الربع الأول من 2024،  5203 أطنان، بقيمة مالية تقدر بـ 118 مليون و327 ألف درهم، مسجلة انخفاضا بنسبة 21 في المئة مقارنة مع نفس الفترة من سنة 2023 (150 مليون و507 ألف درهم).

وكانت ذات الأرقام قد أكدت تراجع الكميات المفرغة من السمك الأبيض بميناء بوجدور، خلال الأشهر الثلاثة الأولى من هذه السنة، بنسبة 8 في المئة لتصل إلى 1134 طنا، محققة بذلك ارتفاعا في القيمة المالية بنسبة 13 في المئة (31 مليون و459 ألف درهم). فيما سجلت الكميات المفرغة من الرخويات، بدورها انخفاضا بنسبة 13 في المئة، مكتفية ب 1131 طنا، بقيمة مالية تقدر بـ 77 مليون و842 ألف درهم، بانخفاض بلغت نسبته 19 في المئة.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

2 تعليق

  1. Ces marins repèrent les sardines à l’œil nu. https://youtube.com/watch?v=Ehycu9eZ2NM&si=iNmT8CQnKtofhyUA. Inventaires de cycle de vie pour certains produits de la pêche. Depuis de nombreuses années, le secteur de la pêche se mobilise pour pratiquer une pêche durable et responsable, reposant sur trois piliers : environnemental, économique et social. De ce point de vue, l’un des enjeux majeurs est d’acquérir une meilleure connaissance des impacts des activités de pêche sur l’environnement afin de pouvoir mettre en place les pratiques adéquates. https://www.comite-peches.fr/nos-programmes/icv-peche-inventaires-de-cycle-de-vie-pour-certains-produits-de-la-peche/ Avec ses écailles argentées, la sardine, Sardina pilchardus, s’est révélée être d’une importance capitale pour les populations humaines pendant plusieurs siècles en Bretagne. https://www.oceanopolis.com/nos-animaux/la-sardine/

  2. الراي والراي الاخر. هناك عمل موازي يجب على الوزارة الوصية ان تحدد اجندة متكاملة وبشراكة مع جامعة غرف الصيد البحري، لإعطاء الاولوية للمصايد الداخلية وإعادة النظر في الترسنة القانونية المعنية باليات الصيد المستعملة في المصايد القاعية ومصايد الاسماك السطحية الصغيرة وطرق تدبيرها(الحصص المسموح اصطيادها، المصايد المسموح الصيد بها حسب عمق قاع البحر، المسافة من الشاطئ وخط العرض). نحن بحاجة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان قدرة نظمنا الغذائية المائية على الصمود وتلبية الطلب على الغذاء المأمون والميسور الكلفة، مع الحفاظ على النظم الإيكولوجية والاقتصادات والمجتمعات المستدامة التي لا تترك أي أحد خلف الركب. https://www.fao.org/documents/card/ar?details=cb3767ar/
    يشكّل العلم أحد الركائز الرئيسية لتسريع التقدم في تحويل النظم الغذائية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة (الأمم المتحدة، 2019)، حيث أن الأدلة العلمية ضرورية لإيجاد حلول مستدامة. وإن وجود تفاعل قوي بين العلوم والسياسات أمر بالغ الأهمية للمساعدة في تصميم هذه الحلول والتأكد في نهاية المطاف من أن القرارات والاتفاقات والإجراءات تستند إلى أفضل الأدلة المتاحة. وتشير العديد من الأحداث الأخيرة التي يسّرتها منظمة الأغذية والزراعة إلى العلوم وتستند إليها على وجه التحديد. وعُقدت الندوة الدولية حول استدامة مصايد الأسماك (18–21 نوفمبر/تشرين الثاني 2019، روما) لتحديد مسارات تعزيز التفاعل بين العلوم والسياسات في إنتاج مصايد الأسماك وإدارتها وتجارتها، بناءً على مبادئ استدامة متينة لتحسين النتائج على أرض الواقع. https://www.fao.org/3/cc0461ar/online/sofia/2022/un-decade-ocean-science.html. الممارسات المسؤولة للصيد من أجل المصايد المستدامة 2021. https://www.fao.org/responsible-fishing/resources/detail/ar/c/1370672/ عقد الأمم المتحدة لعلوم المحيطات من أجل التنمية المستدامة (2021-2030) عقد المحيطات الخاصة بأفريقيا. https://unesdoc.unesco.org/ark:/48223/pf0000381488_ara. أظهرت دراسة نشرت في مجلة “نيتشر” العلمية، أن موجات الحرّ البحرية تؤثر “بصورة ضئيلة على وفرة الأسماك، ولا تتسبب إلا بتغييرات محدودة في تكوين أعداد الأسماك بالنصف الشمالي من الكرة الأرضية”.
    https://albahrnews.com/تقلّص-أعداد-الأسماك-بسبب-موجات-الحر-د/

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا