بوجدور .. مهنيون الصيد يتطلعون لإستنفاد ما تبقى من كوطا الأخطبوط على أعتاب نهاية الموسم الصيقي

0
Jorgesys Html test

مع تقدم أيام الموسم الصيفي نحو النهاية المعلومة المحددة في نهاية الاشهر الجاري، بدأت حالة من الشك تتسرب لمهنيي الصيد التقليدي ببوجدور حول إستنفاد ما تبقى من كوطا موسمية، والتي حددتها مصادر محلية في نحو 10 في المائة من الكوطا المرصودة للدائرة البحرية ، لاسيما في ظل التقلبات الجوية التي تعرفها السواحل المحلية . 

وأكدت المصادر المهنية، أن الموسم الصيفي بالدائرة البحرية لبوجدور،  يعيش كل سنة على إثر الإضطرابات الجوية، من ارتفاع الموج و قوة الرياح المحملة بالزوابع الرملية، ما يمنع البحارة من الخروج بشكل يومي في رحلات صيد، بحثا عن الأخطبوط بسواحل بوجدور وقرى الصيد التابعة للإقليم . حيث أكدت المصادر في ذات الصدد ان مهنيي الصيد يسرّعون أنشطتهم البحرية لتحصيل ما تبقى من كوطا الأخطبوط التي تجاوز قيمت المالية 120 درهما للكيلوغرام. فيما نبهت ذات المصادر الأطقم البحرية إلى عدم المغامرة والمجازفة في الأيام المتبقية ، والتفاعل الحذر مع النشرات المتعلقة بالحالة الجوية البحرية.

وفي سياق متصل عاش سوق السمك بالجملة ببوجدور منذ بداية هذا الأسبوع، على وقع قلة المفرغات السمكية المصطادة، بفعل تراجع نسبة الكميات المستقطبة من طرف قوارب الصيد التقليدي. لاسيما في ظل مواصلة أسطول الصيد لرحلاته البحرية من “البياخي” و “سرح و روح “. غير أن هذه الرحلات لم ترقى لمستوى تطلعات العاملين بقطاع الصيد البحري، بالنظر لعدم تجاوز قوارب الصيد ما بين 70 الى 100 كيلوغرام للقارب. وهي كميات وصفت بالمحدودة،  مقارنة انتظارات المهنيين.

واقتصرت المفرغات على قلّتها على أصناف سمكية محدودة، حيث ذكرت مصادر متطابقة لتجار السمك ببوجدور، أن ثمن سمك “ الدوراد ” استقر في حدود 150 درهما للكيلوغرام، فیما تأرجحت أثمنة سمك ”الدوراد الرويال “بين 160 الى 200 درھما للكيلوغرام الواحد. وبلغت القيمة المالية للكلمار  الموجه للتجميد بين 80 و 85 درھما للكيلوغرام. أما الصنف البحري من ذات الرخويات الموجه للسوق الخارجية، فقد تراوح رقم معاملاته بين 110 و 130 درهما للكيلوغرام الواحد .

وتم بيع أسماك الكوربين المصطادة بتقنية الشباك امس الثلاثاء ب 60 درهما للكيلوغرام الواحد ، في حين يعد ثمن سمك ”الكوربين المستقطب من طرف قوارب الصيد المختصة بالصيد بتقنية الخيط،  الأعلى ثمنا بتجاوزه عتبة 120 درهما للكيلوغرام الواحد داخل سوق السمك بالجملة. هذا و تجاوزت أثمنة أسماك  شامة التي تزن بين كيلوغرام و ثلاث كيلوغرامات بين 120 إلى 130 درهم للكيلوغرام الواحد.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا