بوجدور.. وزارة الصيد تحدد الحجم التجاري القانوني لسمك القرب في 70 سنتمترا

0
Jorgesys Html test

حددت وزارة الصيد البحري الحجم التجاري القانوني لصيد المصطادات السمكية صنف سمك “القرب”« courbine» بالدائرة البحرية التابعة لمندوبية الصيد البحري ببوجدور في 70 سنتمترا فما فوق ، باحتساب الطول الإجمالي لهذا النوع من الأحياء البحرية.

وحسب إعلان بمثابة بلاغ لمندوبیة الصید البحري ببوجدور أمس الخميس 20 شتنبر 2018 ، فإنه يمنع على كافة تجار و أرباب القوارب و العاملين بقطاع الصيد البحري عملية صید والمتاجرة في سمك الدبدوب ، كما هو معروف باللغة البحرية لبوجدور الأقل من ال70 سنتميترا، باحتساب الطول الإجمالي لهدا النوع من الأحياء البحرية .

وإعتبر نص الإعلان أن أي نشاط مخالف لما هو وارد في الوثيقة، سیعاقب مرتكبه طبقا للقانون المنظم، حيث يأتي قرار تحديد الحجم التجاري القانوني لصيد سمك “كوربينة” ، طبقا لقرار وزير الفلاحة و الصيد البحري رقم 2412.18 الصادر في 11 من ذي القعدة 1439 “25 يوليوز 2018 ” .

وفي موضوع متصل يراهن مهنيو الصيد الساحلي، على مشروع مخطط تهيئة سمك القرب ”الكوربين” وعبره تدارك النقص الحاصل في هذا المجال  ، خصوصا بعد ان تحول الكوربين في السنوات الآخيرة من مصطادات أساسية إلى مصطادات إضافية. وهو  الشيء الذي أصبح معه هذا النوع من الأسماك، يعاني ما يشبه اللعنة، بإعتبار الأطنان، من هذه الأسماك التي يتم صيدها تم إعادتها للبحر مهدد البيئة البحرية  .

وحسب مهنيي الصيد فإن  المتتبع لمسار الأحداث و التطورات ، وما نجم عنه من تراكم المؤشرات المتفاوتة للوزارة بين الاستمرار في التشبت بالمنع ، و جلد المهنيين بغرامات تعجيزية، و التضحية بآلاف الأطنان من أنواع السمكة الذهبية، وواقع الحال الذي ينقل في كل مرة بشكل سلس و تلقائي و بالصورة الحية، بفضل الهواتف الذكية، يطرح الكثير من الأسئلة بخصوص واقع الحال، وكيفية تدبيرهذا الملف ، الذي تحول لمعضلة عويصة حد  العبث بالكتلة الحية في مخزون ” س “.

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا