تارغة .. لقاء بيمهني إداري يرسم الخطوط العريضة لموسم “السوبيرا” بالسواحل الممتدة بين لفنيدق والجبهة

0
Jorgesys Html test

خلص لقاء إنعقد أمس الأربعاء 7 يونيو 2023 بقرية الصيادين “تارغة” إلى تحديد 200 طن ككوطة شهرية من الصدفيات نوع “السوبيرة” يسمح لمهنيي الصيد التقليدي باستقطابها على مستوى سواحل المنطقة، الممتدة بين الفنيدق والجبهة، انسجاما مع القرار الوزاري رقم 23/04  الصادر بتاريخ 31 ماي 2023، والمتعلق بتدبير نشاط الصيد والتصريح والتسويق لهذا النوع من الصدفيات بالمنطقة.

وأكد مصطفى لمقدم رئيس تعاونية تيسجاس باشماعلة في تصريح لجريدة البحرنيوز، ان اللقاء كان مناسبة لطرح ومناقشة مجموعة من الصعوبات المهنية، وعلى رأسها الاسباب الكامنة وراء عدم فتح باقي المناطق البحرية أمام استغلال صدفيات  السوبيرة  «vernis» ، خصوصا منها المناطق التي قدمت مؤشرة محفزة بخصوص وفرة هذا النوع من الصدفيات بالسواحل المعنية، وبكميات معقولة.

وأوضح رئيس التعاونية، أن المعهد الوطني للبحث في الصيد البحري، أكد خلال مجريات اللقاء، ان الدراسات متواصلة، مبران أن الأبحاث المخصصة لهذا الصنف من الأحياء البحرية لم تنتهي بعد،  بمناطق  أعراب، جنان النيش، العرقوب، أمتار، تغسة والجبهة، التي من شأنها السماح لمهنيي الصيد التقليدي بتدبير صيد الصدفيات نوع السوبيرة بهذه المناطق ، بشكل قانوني يحترم مجموعة من الضوابط العلمية والصحية.  

والى ذلك اجمع  اداريو و مهنيو الصيد خلال ذات اللقاء يبرز الفاعل الجمعوي، على حصر الكوطا الشهرية في 200 طن، لعقلنة الإنتاج، والتحكم في العملية التسويقية، التي من شأنها الرفع من المستوى الاقتصادي والمادي للمنظومة البحرية قبل عيد الأضحى الأبرك، بالنظر للتحديات الإجتماعية التي تفرضها المرحلة على ابواب العطلة الصيفية، واليت تعرف زيادة في المصاريف، لاسيما  في ظل تداخل مجموعة من التحديات، التي اضحت اليوم تحاصر اسطول الصيد التقليدي من قبيل  ضعف الكتلة الحية للمنتوجات السمكية، ناهيك عن الأثمنة المرتفعة التي شهدها مجال المحروقات والمواد الأساسية وآليات الصيد المعتمدة.

وكان القرار الصادر عن  وزارة الصيد البحري المنظم  لولوج قوارب الصيد التقليدي  لهذه المصيدة، على مستوى منطقة قاع اسراس تارغة واشماعلة برسم موسم الصيد 2023-2024، المحدد ابتداء من فاتح يونيو الى غاية 31 دجنبر لسنة 2023، ومن فاتح فبراير الى غاية 31 مارس 2024. قد رسم المعالم الكبرى للموسم، كما نص على  مجموعة من  التدابير والشروط الرامية لتدبير الكوطا المحددة في 1000 طن .

إلى ذلك شددت وثيقة إخبارية صادرة عن مندوبية الصيد البحري بالجبهة، على ضرورة توفر قارب الصيد التقليدي الراغب في ولوج المصيدة،  على رخصة الصيد لسنة 2023، مسلمة من مندوبية الصيد البحري بالدائرة البحرية المعنية،  كما تلزم القوارب بتوفير الشروط الصحية اللازمة، للحفاظ على السلامة الصحية للمنتوج. فيما تحظر ذات الوثيقة الإعلانية صيد الصدفيات بواسطة المطاطات الهوائية أو بواسطة جهاز التنفس، أو جهاز آخر يعتبر ممنوعا ومخالفا للقانون، إذ  توعدت المتورطين بالمتابعة حسب القوانين المنظمة لنشاط الصيد البحري.

يذكر أن اللقاء الذي انعقد بنقطة التفريغ “تارغة” حضره  كل من مندوب الصيد البحري بالمضيق ومندوب الصيد البحري بالجبهة ، وأطر علمية تابعة للمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري،  ناهيك عن السلطات المحلية و ممثلي مهنيي الصيد التقليدي 

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا