تجارة خارجية .. مندوبية التخطيط ترصد تراجعا في الرقم الإستدلالي للقيم المتوسطة للواردات والصادرات

0
Jorgesys Html test

 سجل الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للواردات انخفاضا ب 6,1%خلال الفصل الثاني من سنة 2024 مقارنة مع نفس الفصل لسنة 2023 . فيما إنخفض لرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات بنحو 5,5% . حسب ما أوردته للمندوبية السامية للتخطيط في مذكرة لها  حول الأرقام الاستدلالية للتجارة الخارجية للفصل الثاني 2024.

ميناء طنجة المتوسط

وأوضحت المندوبية في ذات المذكرة أن هذا التطور يعود  أساسا إلى انخفاض القيم المتوسطة في مجموعات الاستعمال ل “مواد التجهيز الصناعية” ب 8,6% وفي “أنصاف المنتجات” ب%5,8 وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب 8,2% وفي “الطاقة وزيوت التشحيم” ب4,8% وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب 25,0% وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي”  ب 15,1%.

 أما فيما يخص تراجع الرقم الاستدلالي للقيم المتوسطة للصادرات،  فهو ناتج وفق ذات المذكرة  عن تراجع القيم المتوسطة في  “أنصاف المنتجات” ب17,2% وفي “المواد الغذائية والمشروبات والتبغ” ب  6,4% ، وفي “المواد الخام من أصل معدني” ب10,3% وفي “مواد التجهيز الفلاحية” ب17,8% . وعلى العكس من ذلك، سجل هذا الرقم الاستدلالي ارتفاعا في “مواد الاستهلاك” ب 0,8% وفي “مواد التجهيز الصناعية” ب0,9%  وفي “المواد الخام من أصل حيواني ونباتي” ب10,9% .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا