تجار السمك بالجملة منزعجون من الصناديق البلاستيكية الموحدة

3
Jorgesys Html test

20150106_112303عقدت الفدرالية الوطنية لتجار منتوجات الصيد البحري بالموانئ والأسواق الوطنية يومه الثلاثاء 06 يناير 2014 بقرية الكهرباء بمدينة أكادير، الجمع العام لمجلسها الوطني لتدارس حصيلة المجلس وكدا تسطير برنامجها السنوي.

  وشكل اللقاء مناسبة لتدارس حصيلة الفدرالية خلال سنة 2014، وكدى الوقوف على تطورات تنزيل قانون 08-14 ، فضلا عن عدد من المشاكل التي يتخبط فيها قطاع تجارة السمك على المستوى الوطني، لا سيما البنيات التحتية  داخل الأسواق، ومشروع  الصناديق البلاستيكية الموحدة. هذه الآخيرة التي إستأترت بنقاش مستفيض وسط الحاضرين، حيت سجل اللقاء إختلاف الأراء التي إتجهت صوب عدم نجاعة هذه الصناديق بخصوص الأسماك السطحية .

20150106_111904وسجلت الهيئات المهنية التي شاركت في الجمع، والممثلة للتجار بعدد من موانئ المملكة، أنها تقدمت كفدرالية بعدد من الإقتراحات التي تصب في إتجاه إحترام خصوصيات المناطق، بالإضافة إلى نوعية المصطادات في ظل الفورارق الموجودة بين الأسماك السطحية وغريمتها البيضاء.

كما دعت الفدرالية إلى ضرورة إيجاد حلول لإشكالية التنظيم داخل الأسواق لاسيما بالمدن الكبرى،  بالإضافة إلى إشكالية التسويق في علاقتها بتضارب الأثمنة بالأسواق الوطنية، فضلا عن معضلة البيع الثاني الذي دعى الجمع إلى حضره داخل الموانئ ،مما يتطلب حسب الفدرالية تدخل إدارة المكتب الوطني للصيد، قصد التخفيض من الإقتطاعات التي تثقل كاهل التجار والمجهزين على السواء .

20150106_115625

ولم يمر اللقاء دون إتارة المعاناة الإجتماعية لعدد من التجار على المستوى الوطني، في غياب التغطية الصحية وملف الضمان الإجتماعي، حيت عبر عدد من التجار عن التهميش الخطير الذي يعاني منه تاجر السمك بالمغرب، مطالبين في دات السياق بضرورة تضمين الملف الإجتماعي في مختلف الحوارات التي تجمع الفدرالية بمختلف مسؤولي القطاع.

  وتبقى الإشارة أنه قد إنبتق عن الجمع  لجنة للحوار من أجل الخوض مع إدارة المكتب الوطني للصيد وإدارات آخرى، في مختلف القضايا التي تهم تجارة السمك ، والتي  تمت بلورتها في عدد من  التوصيات التي تمخضت عن أشغال الجمع العام .

Jorgesys Html test Jorgesys Html test

3 تعليق

  1. لقد شرحنا للمسؤلين اول مرة وقبل البداية في استعمال هذه الصناديق انها لا تخدم قطاع الصيد الساحلي وخاصة مراكب السردين او تجار السمك بحيث قلنا ان هده اامراكب وشاحنات التجار باستعمال هره الصناديق ستتراجع المردودية واستعمالها يوجب تغيير العنابير وحاوية الشاحنة ايضا هده وانهم يستعملون صناديق تتماشى مع واقعهم المهني وانهم بتعاملون مع اسواق في البداوي والمداشر وهي بمثابة خردة فاشلة اما بالنسبة لكثرة الإقتطاعات فالفدرالية هي التي ساهمت في الزيادة وخاصة المتعلقة بons الرئيس تحمل الزيادة في اجتماع بالوزارة امام السيد المدير والسيدة الكاتبة العامة لماذا اليوم تشتكون من الزيادة في المصاريف اما عن التغطية الصحية انتم مشغلون يجب عليكم صمان التغطية الصحية والتقاعد للعاملين معكم من حمالة ومعاونين وسائقين ومساعديه.

  2. الصنادق البلاستكية بنسبة لسردين هي مرفوضة حملة وتفصيلا للأ نها لا تنسب المنتوج بالاضافة الى تقل التكاليف على المهنين والمهنيات .

  3. مشروع الصنادق الموحدة مشروع فاشل بعض مرور اربعة سنوات على تدشنه و عرف خسائر مالية فادحة بلغت ملايين الدراهم لحد الان لسيما ان خسارة فى الشهر الواحد بلغت مئة الف درهم في الشهر

أضف تعليقا

الرجاء إدخال تعليقك!
الرجاء إدخال اسمك هنا